بديل ـ المصري اليوم

حل المغرب في الرتبة الأولى عربيا في معدل استهلاك النبيذ الأحمر، و المرتبة الثانية على مستوى دول شمال افريقيا في استهلاك الخمور حسب آخر احصائية لمنظمة الصحة العالمية.

اظهر آخر تقارير لمنظمة الصحة العالمية، حول استهلاك الكحوليات على مستوى العالم.على أن الأمارات العربية تحتل صدارة ترتيب المستهلكين،على الصعيد العربي، بنسبة استهلاك وصلت 4,3، فيما كانت المشروبات الروحية هي المفضلة لدى الإماراتيين، بنسبة 84,7% من استهلاكهم. وتشاركها سوريا الصدارة بنسبة استهلاك 4,3، بمعدل استهلاك 16,3 لتر من الكحول الخالص، وتتوقع المنظمة انخفاض كبير في معدل الاستهلاك في البلد، التي تشهد حرب أهلية طاحنة، العام القادم ليصل إلى 1,4

أما لبنان، فحلت في المركز الثاني من حيث ترتيب استهلاك الكحوليات، بمعدل 2,4، وتلتها البحرين بـ2,1، ثم تونس وقطر متعادلتين بـ1,5.

ورغم أن القوانين تمنعهم في بلادهم من بيع وتداول المشروبات الكحولية، إلا أن السعودية ظهرت على قائمة المستهلكين كذلك بنسبة، 0,2، فيما أظهر التقرير تفضيل المستهلك السعودي للويسكي، حيث يبلغ استهلاكه 98% من مجمل استهلاك السعوديين للخمور، كذلك كان الحال بالنسبة لدولة الكويت والتي أتت في الصف الخير لقائمة الدول العربية الحاضرة في التقرير، بنسبة استهلاك 0,1، فيما أظهر التقرير تفضيل الكويتيين لمشروب البيرة.

أما على مستوى شمال إفريقيا، فحلت مصر ثالثًة، خلف تونس، والتي تتفوق عليها في معدل استهلاك البيرة، حيث تبلغ نسبة البيرة المستهلكة 68,8% من إجمالي المشروبات الكحولية المستهلكة، فيما حل المغرب ثانيًا، بنسبة 0,9، وتصدر الدول العربية في معدل استهلاك النبيذ الأحمر، والذي ينتجه وتصدره.