بديل ـ ياسر أروين

أكد مصدر مطلع رفض الإفصاح عن إسمه لموقع "بديل"، أن منظمي "المنتدى الإجتماعي العالمي"، المزمع تنظيمه بتونس في شهر مارس المقبل، اعترف بـ"البوليساريو" كـ"دولة" قائمة الذات، من الممكن مشاركتها في المنتدى، مع إدراج إسمها في لائحة الدول القابلة للتسجيل به (المنتدى).

واعتبر  المصدر أن هذا الإعتراف يعتبر سابقة في تاريخ هذا المنتدى، خصوصا في ظل عدم اعتراف الأمم المتحدة وجميع هياكلها بالجبهة كدولة، حيث دائما يتم إدراج إسم المغرب وبجانبه الصحراء موضوعة بين قوسين، في جميع المنتديات والأنشطة الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة وهيئاتها، يقول المصدر.

كما أفاد ذات المصدر أنه لحدود الساعة تم تسجيل جمعيتين معروفتين بولائهما وانتمائهما لجبهة "البوليساريو"، ضمن الجمعيات المشاركة بمنتدى تونس العالمي ويتعلق الأمر بـ"اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب"، وجمعية "الغد لحقوق الإنسان" في انتظار تسجيل جمعيات أخرى.

ولم يستبعد المصدر وقوع مواجهات في "المنتدى الإجتماعي العالمي" بين الجمعيات المغربية المشاركة، وجمعيات "البوليساريو" وكذا المحسوبة عليها، خصوصا في ظل الإحتقان والتصعيد الكبير للجبهة ضد المغرب في الآونة الأخيرة، يقول المصدر.