بديل- الرباط

دعت الجمعيات الحقوقية التي أعلنت رسميا مقاطعتها لفعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمه بمدينة مراكش بين 27 و30 من الشهر الجاري، إلى تنظيم نشاط بديل على هامش فعاليات المنتدى العالمي لحقو الانسان، المزمع تنظيمه بمدينة مراكش، نهاية الشهر الجاري.

وفي اجتماع عقد يوم الإثنين 17 نونبر الجاري، بمقر "العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان"، التزمت الجمعيات التي حضرت الاجتماع وأعلنت مشاركتها في المنتدى، بالتعريف بقضايا حقوق الإنسان بالمغرب، ونقل أسباب القلق الذي يساور الجسم الحقوقي بجميع مكوناته، وكذا التعريف بالأسباب التي دفعت الجمعيات التي ألغت مشاركتها قاطعت المنتدى.
وعلى هامش الإجتماع قدمت "العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان" الأسباب "الوجيهة"، التي دفعتها لإلغاء مشاركتها في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، حيث استمع الحاضرون لشرح مفصل من طرفها، بجانب "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، حول دواعي عدم مشاركة أقوى التنظيمات الحقوقية بالمغرب.

كما أعلن مقاطعو منتدى مراكش العالمي لحقوق الإنسان عن تكثيف ومواصلة التنسيق بينهم، والاستعداد لحضور اللقاء التنسيقي، المنتظر عقده يوم الخميس المقبل 20 من شهر نونبر، بمقر "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان".

من جهة أخرى أعلن المشاركون حرصهم على وحدة الصف الحقوقي في التصدي لكل الانتهاكات والتجاوزات، والتضامن مع الجمعيات الحقوقية التي تعرضت أنشطتها للمنع، وحرمانها من حقها في استعمال الفضاءات العمومية.