أطلق مجموعة من الفاعلين الحقوقيين ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة "من أجل طنجة آمنة"، للمطالبة بـ"توفير الأمن للمواطنين بعد تزايد الانفلاتات الأمنية وحوادث الاعتداء على المواطنين من طرف بعض الجانحين"، حسب تعبير أحد الناشطين.

النشطاء، ارتأوا أخذ صور لهم مع هاشتاغ بعنوان #من أجل طنجة أمنة، و#بغينا الامن في طنجة، ونشرها عبر صفحاتهم الخاصة بـ"الفيسبوك".

وفي تصريح لموقع "بديل" قال الفاعل جمعوي وأحد المبادرين لهذه الحملة، المختار العروسي،" إن حملة من أجل طنجة امنة تأتي في سياق الإحتجاج ضد الإنفلات الأمني الحاصل بالمدينة حيث أصبح المواطن يفتقد للأمان في مدينته من جراء انتشار رقعة الجريمة و الإعتداء و السرقة و التحرش بشكل كبير و هو الأمر الذي يفند كل الشعارات الداعية الى جعل طنجة قطبا سياحيا و استثماريا ناجحا و امنا".

وأوضح العروسي، "أن الحملة أطلقها بعض الشباب الفاعل على شبكات التواصل الإجتماعي، و التي ستبدأ بوقفة احتجاجية يوم الجمعة 31 يوليوز، على الساعة السابعة مساء بساحة الأمم، فهي لا تمثل أي هيئة سياسية أو نقابية او حقوقية او أي جمعية بالمدنية، لكن بالمقابل ترحب بهم من أجل المشاركة في الوقفة و الحملة معا بعيدا عن خندقة هذا الشكل الشبابي الحر في أي حسابات سياسية".

وأكد ذات المتحدث "ان ما نشرته بعض المنابر الإعلامية عن إلغاء الوقفة لا أساس له من الصحة و لم يتم الإجتماع مع أي مسؤول من ولاية الامن"، مضيفا "أنهم ببساطة يطالبون فقط بطنجة آمنة، ويطالبون أيضا بحق المواطن في الإحتجاج السلمي".

وكان عدد من المهتمين والنشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي، قد دعوا في مبادرة سابقة ساكنة طنجة إلى المشاركة في وقفة احتجاجية يوم الجمعة 31 يوليوز، ضد ما قالوا انه " "انفلات أمني تعرفه المدينة والذي يهدد الحياة العادية للمواطنين".

وجاءت هذه الحملة والدعوة للاحتجاج بعد تنامي حوادث الاعتداء والسرقة والضرب والجرح، والتي كان آخرها ما تداولته مواقع إعلامية محلية حول حادث اعتداء بهدف السرقة صباح يوم الثلاثاء 28 يوليوز، أدى لوفاة أحد المواطنين بحي بحوت ببني مكادة، وكذا حادثة التحرش الجماعي بإحدى المواطنات بكورنيش المدينة.

من أجل طنجة آمنة (1) من أجل طنجة آمنة (2) من أجل طنجة آمنة (3) من أجل طنجة آمنة (4) من أجل طنجة آمنة (5)

من أجل طنجة آمنة (6)

من أجل طنجة آمنة (7)

من أجل طنجة آمنة (8) من أجل طنجة آمنة (9) من أجل طنجة آمنة (10) من أجل طنجة آمنة (11)