"فضيحة عالمية ..النيابة ظلامية"، "المغرب أرضي حرة.. وداعش تطلع برا"، "يا الرميد يا ملعون.. النساء في العيون"، "الشعب يريد إسقاط الظلام"، "سوا اليوم سوا غدا..المساواة ولابدا".. شعارات وغيرها هتفت بها حناجر مئات المغاربة الذين تجمعوا أمام قبة البرلمان مساء الأحد 28 يونيو، احتجاجا على متابعة فتاتين في انزكان بسبب لباسهما.

الوقفة، عرفت حضور ثلة من الحقوقيين والجمعويين، ونشطاء سياسيين، فضلا عن عدد من الفنانين و المفكرين المغاربة، إضافة إلى بعض السياح الأجانب، الذين عبروا عن شجبهم لقرار متابعة فتاتي إنزكان سناء و سهام.

ورفع المتظاهرون لافتات ويافطات، طالبوا من خلالها "بعدم تطبيق الأفكار الظلامية على الشعب المغربي"، وبـ"تغيير جدري في القوانين التي تُضيق على االحريات الفردية للمواطنين"، كما ناشدوا الدولة المغربية بإقرار المساواة بين الجنسين في جميع المجالات.

المظاهرة، كانت أيضا مناسبة للتنديد بقرار النيابة العامة، القاضي بمتابعة فتاتي إنزكان، حيث هاجم المحتجون وزير العدل مصطفى الرميد، متهمين جهازه بـ"الظلامية والداعشية"، متوعدين في الآن ذاته بالتصعيد في حال إصدار حكم يدين الفتاتين.

وأعلن المحتجون نبذهم القاطع لكل خطابات التطرف و العنف والكراهية، و الإعتداءات والإجهاز على الحريات الفردية للمواطنين، كما أكدوا على أن المغرب هو بلد للتسامح والتعدد.

يشار إلى أن الوقفة، دعا إليها عدد من النشطاء الإعلاميين والحقوقيين على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث أنشؤوا صفحة بعنوان "صايتي حريتي"، لقيت تعاطفا كبيرا وحشدت عددا من المؤيدين من مختلف المشارب و التيارات الإديولوجية والسياسية.

وكانت الفتاتان اللتان تعملان بمحل للحلاقة قبل أسبوع، متوجهتين نحو مقر عملهما مرورا بسوق شعبي قبل أن تفاجأهما حشود كبيرة من المواطنين وهي تندد بطريقة لباسهما حاولتا على اثر ذلك الفرار غير أن بعض الأشخاص قاموا بمحاصرتهما قبل أن تضطر الشرطة إلى اعتقالهما وتقديمهما أمام أنظار وكيل الملك الذي قرر متابعتهما في حالة سراح.

ومن المنتظر أن تمثل الفتاتان أمام ابتدائية أكادير يوم السادس من يوليوز بتهم تتعلق بـ"الإخلال بالحياء العام"، قبل أن تقوم بعض الهيئات الحقوقية بتنصيب محامين للدفاع عنهما خلال أولى الجلسات.

وحشدت قضية الفتاتين، تعاطفا كبيرا لدى عدد من النشطاء والهيئات الحقوقية والسياسية والجمعوية، قرر على اثرها بعضهم الإحتجاج، على الجهات الرسمية المغربية، كما أقدم آخرون على توقيع عريضة دولية شارك فيها عشرات الآلاف من أجل التعريف بالقضية.

وقفة فتاتين وقفة فتاتين1 وقفة فتاتين2 وقفة فتاتين3 وقفة فتاتين4 وقفة فتاتين5 وقفة فتاتين6 وقفة فتاتين7 وقفة فتاتين8 وقفة فتاتين9 وقفة فتاتين10 وقفة فتاتين11 وقفة فتاتين12 وقفة فتاتين13 وقفة فتاتين13.jpg7 وقفة فتاتين14 وقفة فتاتين15 وقفة فتاتين16 وقفة فتاتين17 وقفة فتاتين18 وقفة فتاتين20 وقفة فتاتين21 وقفة فتاتين22 وقفة فتاتين24