يستأنف مطار بروكسل الدولي نشاطه جزئيا اليوم الأحد من خلال تسيير ثلاث رحلات "رمزية" بعد اثني عشر يوما من الاعتداءات الدامية التي ضربت العاصمة البلجيكية، كما أعلن رئيس مجلس إدارة المطار أرنو فيست.

وقال فيست إن معاودة الحركة، ولو خجولة، "ترمز إلى عودة الأوضاع إلى طبيعتها في مطارنا" الذي يعتبر من ركائز الاقتصاد البلجيكي إذ يوفر 20 ألف وظيفة في 260 شركة. وكانت قاعة المغادرة في المطار تعرضت لاعتداءين انتحاريين في 22 آذار/مارس أعقبهما بعد ساعة اعتداء في محطة مترو، ما أدى إلى مقتل 32 شخصا.

وستستأنف الحركة برحلة أولى تسيرها شركة "براسلز ايرلاينز" إلى فارو بجنوب البرتغال الساعة 13,40 (11,40 ت غ)، وتليها رحلة إلى أثينا وثالثة إلى تورينو.

واعتبارا من الاثنين، يتم توسيع العرض بصورة تدريجية ليشمل رحلات شركات أخرى ووجهات أبعد، كما يعاود المطار استقبال رحلات قادمة إليه.

ونصبت السلطات البلجيكية بنية مؤقتة من خيم بيضاء كبيرة خارج قاعة المغادرة، تتيح تسجيل حوالى 800 راكب في الساعة، اي ما يوازي معدل ست رحلات، وهو ما يشكل 20% فقط من قدرات المطار على استقبال الركاب في الأوضاع الطبيعية.

وأكد فيست: "هدفنا هو التوصل إلى أقصى قدرة متاحة لحركة المغادرة في عطلة في نهاية حزيران/يونيو وبداية تموز/يوليو".

وتقرر مساء الجمعة اتخاذ تدابير أمنية إضافية في ختام اجتماع طارئ للحكومة مع نقابات الشرطة التي كانت تلوح حتى ذلك الحين بإضراب في حال يم يتم التجاوب مع مطالبها.

وبموجب الإجراءات الجديدة، يمنع الدخول إلى الشريط المخصص لتوقف السيارات التي تقل الركاب ولا يسمح سوى للركاب الحاملين تذاكر ووثائق ثبوتية بالدخول سيرا على الأقدام من موقف للسيارات الى الردهة المؤقتة لتسجيل الركاب، على أن يتم تفحص حقائبهم قبل السماح لهم بالدخول.

ولن يسمح لوسائل النقل المشترك الوصول إلى المطار وسيسمح للركاب بالتوجه إليه فقط في السيارات الخاصة أو سيارات الاجرة.

وكان لإغلاق المطار أمام المسافرين (علما بأن حركة الشحن استؤنفت بسرعة) وإلغاء رحلات في اللحظات الأخيرة بعد الاعتداءات، تأثير كبير على القطاع السياحي. وتراجعت نسبة أعداد النزلاء في الفنادق في منطقة بروكسل إلى النصف منذ 22 آذار/مارس فيما ارتفعت الأرباح الفائتة التي تكبدتها شركة "براسلز ايرلاينز" إلى خمسة ملايين يورو في اليوم.

في المقابل، عاود مترو العاصمة البلجيكية العمل بسرعة بعد الاعتداءات، ولو أن بعض المحطات لا تزال مغلقة وأن حركة القطارات تتوقف بين الساعة 19,00 والساعة 7,00 ت غ.