نشر مركز "هيباتيا الاسكندرية للدراسات و التفكير"، الذي تشرف عليه الدكتورة والباحثة هند عروب، ورقتين بحثيتين متميزتين، للدكتور نبيل زكاوي، الباحث المغربي في الدراسات الدولية والعلوم السياسية.
واهتمت الدراسة الأولى، للباحث المغربي، بـ" ديناميات الهجرة بعد الحراك العربي"، وظاهرة الهجرة في العالم العربي، من زاوية سياسية - أمنية، رأى من خلالها الباحث أن الهجرة أعمق من وصفها ظاهرة سوسيو اقتصادية خالصة، بل تتعدى ذلك حينما تصير مرفوقة بتداعيات سياسية وأمنية خاصة في سياق إقليمي عربي يتميز بسيولة كبيرة لحراك متعدد الأبعاد.

أما الدراسة الثانية، فسلط الدكتور زكاوي، الضوء فيها على " العلاقة بين القانون الوطني والقانون الدولي في الدستور المغربي"، أثار خلالها الباحث اشكاليات مكثفة جمة، لعل أبرزها تحديد العلاقة بين القانونين الوطني و الدولي لدى المشرع الدستوري المغربي، وماهية المشاكل العملية الناجمة عن هذه العلاقة، ومن ثم كيفية التأصيل الفقهي لتجاوزهذه الاشكالات.

يشار إلى أن مركز "هيباتيا الاسكندرية للدراسات و التفكير"، مؤسسة مستقلة مقره الرباط، يعنى بالدراسات السياسية والاجتماعية وحقوق الإنسان في المغرب والعالم العربي ككل.

ويمكن الإطلاع على الدراستين على الرابط التالي: http://www.ihare.net/etudes.html