بديل ــ و م ع

تلقى الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أطلعه من خلالها على أنه "أخذ، كما ينبغي، بتعاليق وملاحظات المغرب بخصوص ملف الصحراء".

وأفاد بيان للديوان الملكي بأن الأمين العام الأممي أطلع الملك بأنه أعطى ضمانات حازمة بخصوص حيادية وموضوعية ونزاهة مسؤولي الأمم المتحدة المكلفين بتسهيل المهمة الأممية بالصحراء المغربية.

وأوضح البيان أن "بان كي مون" أخبر العاهل المغربي بأن بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء "المينورسو" ستواصل مهمتها في إطار من الاحترام التام لمهمتها الحالية التي تقوم بها في الصحراء.

ومن جهته أكد الملك محمد السادس، بحسب البيان، للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، "التعاون التام للمغرب مع المسؤولين المعينين لهذا الغرض من طرف الأمين العام".

وشكر بان كي مون العاهل المغربي عن "الدور النشط والانخراط البناء للمملكة، دعما لأجندة الأمم المتحدة، والذي يهم على السواء الحفاظ على السلم، والنهوض بالتنمية البشرية، ومحاربة التعصب التطرف".

ورد العاهل المغربي على "كي مون" بتأكيده على أن المملكة تدعم "إنجاز الأولويات الحالية والمقبلة لمنظمة الأمم المتحدة، خاصة تلك المتعلقة بأهداف الألفية للتنمية ما بعد 2015، أو التي تخص التغيرات المناخية".