من المنتظر أن تنطلق يوم الجمعة القادم(4 دجنبر)، قافلة طبية إلى المعتقل السري السابق "تازمامارت"، ينظمها حقوقيون ومعتقلون سابقون، تحت شعار "قافلة تازمامارت ضد النسيان من أجل الحقيقة والإنصاف وجبر الضرر وعدم التكرار، وذلك أيام أيام 4-5 و6 دجنبر الجاري.

وأعلنت الفعاليات الحقوقية، في دعوتها على موقع "الفايسبوك"، "أن هذه القافلة الحقوقية، تأتي من أجل التحسيس ولحث الدولة المغربية على إيجاد حل عادل ومنصف لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب".

واعتبر المنظمون، "أن هذه القافلة التحسيسية، هي بمثابة إعلان للرأي العام الوطني والدولي، عن كون ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب لا زال مفتوحا، كما هي تذكير بمطالبهم الأساسية التي لا تقبل التأجيل" .

ويلتمس ضحايا تازمامارت في بيانهم، بـ"الكشف عن الحقيقة الكاملة لجميع حالات الاختفاء القسري بالمغرب بما فيها حالة الوفيات تحت التعذيب في مراكز الاستنطاق وأماكن الاحتجاز والاعتقال، وكل الحيثيات السياسية والأمنية التي أدت إلى هذه الجرائم وتوضيح جميع ملابساتها و الكشف عن مصير المختطفين".

وستنطلق القافلة من الدار البيضاء في اتجاه الريش، يوم الجمعة 4 دجنبر على الساعة الثانية زوالا والرجوع من الريش يوم الأحد 6 دجنبر على الساعة الثامنة صباحا في اتجاه الدار البيضاء.