بديل ــ ياسر أروين

حصل موقع "بديل" على وثيقة مرسلة إلى سفير "البوليساريو" ابراهيم غاني، تتضمن إخبارا بزيارة وفد مصري إعلامي إلى المخيمات، وشريطا يُوثق للقاء بين شخصيات مصرية و قياديين بجبهة البوليزاريو.

وحسب ذات الوثيقة فزيارة الوفد جاءت في إطار اتفاق سابق، حيث تخبر الجهة المرسلة بالموافقة على تحمل نفقات سفر الصحفيين المصريين، وتحمل جميع مصاريفهم، وتطالب "السفير" بالتعاون مع الجهات المختصة من أجل إنجاح الزيارة.

من جهة أخرى تقر الوثيقة (الرسالة)، بكون زيارة الصحفيين المصريين للمخيمات تأتي في سياق مجهودات "البوليساريو" الرامية إلى "كسر الحصار الإعلامي المفروض على الجبهة داخل الدول العربية"، تقول الوثيقة.

وفي نفس السياق تداول النشطاء على نطاق واسع شريط فيديو لوفد مصري، في لقاء مع قيادات جبهة البوليزاريو، حيث عبروا عن دعمهم لها (الجبهة)، موجهين سهام الإتقادات للجهات الرسمية المغربية.

وحسب ما يظهر في الشريط، فإن اللقاء يتعلق بتقديم كتاب لكاتب مصري بعنوان "الصحراء الغربية بعيون مصرية".

وتحدث الكاتب عن خلفيات إصدار الكتاب، وأن "هذا أقل شيء يمكن تقديمه للشعب الصحراوي"، وأن السلطات المصرية لم تبد أي تحفظ عن إصدار الكتاب.

هذا ولم يتسن للموقع التأكد من صحة الوثيقة، وما إذا كانت تتكلم عن زيارة سابقة، أو يتعلق فحواها بزيارة قادمة للمخيمات من طرف صحفيين مصريين، خصوصا في ظل انعدام تاريخ بالوثيقة الرسالة، كما لم يتسن التأكد من خلفيات الزيارة في الفيديو أسفله.