انتقد فاعلون حقوقيون ونقابيون تغاضي الحكومة عن مطالب المعطلين من حملة الشواهد الجامعية، وتأزيم وضعهم الإجتماعي والإقتصادي بعد أزيد من أربع سنوات من الإحتجاجات بشوارع الرباط.

وجاءت هذه الإنتقادات خلال ندوة منظمة من طرف إحدى تنظيمات المعطلين بالرباط (التنسيق الميداني للأطر العليا 2011 والتنسيقيات الخمس للأطر العليا المجازة) يوم الأربعاء 24 يونيو الجاري، بالمقر المركزي لـ"الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" بالرباط، تحت شعار " تهميش المعطلين من الحوار الاجتماعي وتغييب المقاربة التشاركية في معالجة قضية البطالة"، أطرها كل من عبد الله لفناتسة، من التوجه الديمقراطي/ بالإتحاد المغربي للشغل ، عدي بوعرفة عن المنظمة الديمقراطية للشغل، و على فقير، أستاذ الاقتصاد و التدبير.

وتطرق عبد الله لفناتسة، خلال مداخلته إلى تبيان تفاقم مشكل البطالة بالمغرب نظرا لتنصل الدولة المغربية من مسؤوليتها في حل هذه المعضلة من خلال مخططاتها الإقتصادية التي أهملت قطاعات مهمة توفر مناصب شغل قارة وبأعداد وافرة كقطاع الصناعات التقيلة.

وأشار نفس المتدخل  إلى ان القوانين الوطنية والإتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب، تؤكد على أهمية الحق في الشغل وحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن وإلزام الدولة بتوفيره.

من جهته اعتبر علي فقير، أن "الدولة العميقة" تتحمل المسؤولية في إرتفاع نسبة البطالة سواء في صفوف الشباب المثقف أو التي تهم فئة عريضة من أبناء الشعب، بسبب "غياب الديمقراطية الحقيقية والتوزيع العادل للثروة الوطنية وسوء تسير المؤسسات العمومية، مما أدى إلى القضاء عليها (المؤسسات العمومية) والخاسر الأكبر هم أبناء الشعب من الطبقة الكادحة".

وفي نفس السياق، حمل عدي بوعرفة، المسؤولية المباشرة في التأزم الذي وصفوه ب"الخطير" للوضع الحالي للمعطلين من حملة الشواهد الجامعية، (حملوها) لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي "تنصل من عهوده وكذا تخليه عن المرسوم الوزاري الذي يخول للأطر العليا المعطلة الحق في الإدماج ضمن أسلاك الوظيفة العمومية"، بحسبهم.

كما تطرق بوعرفة، في مداخلته إلى توضيح كيفية معاقبة الدولة  في شخص وزير العدل والحريات للقاضي محمد الهيني، الذي أصدر قرارا قضائيا إبتدائيا يلزم الدولة بتطبيق محظر 20 يوليوز الموقع مع المعطلين، وكذا تنفيدها لمقتضيات المرسوم الوزاري 2011 المتعلق بالإدماج المباشر لحملة الشواهد العليا.

وجاءت هذه الندوة في سياق الإحتجاجات المتنوعة التي لازال المعطلون يخوضونها من أجل المطالبة بتنفيد الدولة لإلتزاماتها معهم .

k$;, hgluùgdk4

ندوة المعطلين3

ندوة المعطلين5

ندوة المعطلين6

ندوة المعطلين7

ندوة المعطلين8

ندوة المعطلين1

ندوة المعطلين2