دخلة استثنائية لزعيم الحركة الاسلامية الاخوانية ورئيس الحكومة المغربية الحالية الى مقر حزب الاتحاد الاشتراكي باكدال بالرباط يوم11.6.2016. اذا كان قشور عضو اللجنة الادارية بالحزب قد صرح يوما لإحدى الجرائد الوطنية ان الاتحاد مرهون في الشمال لدى تجمع الاحرار، فاليوم ظهر ان الاتحاد مرهون مركزيا لدى حزب العدالة والتنمية ولدى الفكر الاخواني.

هذه الواقعة كما حدثت وكما نفذت تبين تسلل الفكر الاخواني والديني الى الاتحاد، والا من سيتشجع لخلق الازمات والاحتقانات و التشويشات التنظيمية والاديولوجية والسياسية داخل الحزب وهو مقبل على الانتخابات وهو الحزب المحسوب على الصف التقدمي واليسار الذي يناضل من اجل مجتمع تحاربه العدالة والتنمية وضد ما تدعو اليه عموما باستثناء قضية الصحراء. ام ان الامر فيه تهييئ من نوع خاص لهذه الانتخابات وتفكير على درجة عالية من الحنكة السياسية والتخطيط الرفيع من اجل الاستحقاقات المقبلة لا يفهمها الا الراسخون في العلم او في الانتهازية السياسية والواقعية المعلومة. ذلك انني لا اتصور ان الامر عاد وطبيعي . ما سيقول لنا بنكيران في ذلك اللقاء المنظم بذلك الشكل وفي ذلك المكان.

وماذا سنقول له اذا لم يكن الامر كله استعراض من ورائه ماوراءه. كيف سنتحاور معه .الا يعرفنا ونعرفه جيدا .اليس هناك اسلوب اخر للتحاور معه غير ذاك الذي حصل. افعلا محتاج الحزب للحوار مع بنكيران سواء كرئيس حكومة او كرئيس حزب .الا يتحاور معه في فضاءات اخرى باساليب متنوعة: البرلمان مثلا.. الم يتهم زعيمنا بالسفاهة واتهمه زعيمنا بالسفاهة؟ متى وقع الصلح وسقطت السبة هنا وهناك. اهكذا يتعامل (رفع الياء)مع قاعدة الحزب . اهذا احترام. حان الوقت للدفاع حقيقة عن الاتحاد الاشتراكي وعن طابعه التقدمي وانقذه من التخونيج والتامر عليه وتحويله الى حزب مكمل او ديكور او قشعة من القشوع ديال المنظر السياسي العام. لا اقصد الاتحاديين.

انا لا اعرف الكثير من اعضاء المكتب السياسي من حيث تكوينهم الاديولوجي والفكري وفي ما اذا كانوا متساهلين ليكونوا جسر العبور نحو تحويل الحزب مستقبلا الى وجهة اخرى غير التي حددها بنجلون وبوعبيد ورفاقهما. لكن انا "مخلوع"من اصحاب المشروع صراحة. اخاف ان يكون المشروع مشروعا للفكر اللاتقدمي وثقبة يدخل منها الكثير من "الريح"غير المرغوب فيها اديولوجيا وفكريا.

غزوة اكدال هذه لرئيس الحكومة المتطرف دينيا لا يمكن ان تكون الا بمساعدة انوية متعاطفة معه ومع فكره داخل الاتحاد. خلايا نائمة بدأت تتحرك وتجس النبض. وقد لا يفطن لها حاليا قادة الحزب وعلى راسهم الكاتب الاول. المسالة لها ابعاد خطيرة :ان يصر اعضاء من المكتب السياسي من اصحاب مؤسسة المشروع على ادخال بنكيران "صحة" الى مقر الحزب وبالقمع والبوليس المدجج بالخوذات والهراوات ضد اتحاديين محتجين من اجل حرمة المقر وما يمثله من تاريخ نضالي عريق وعميق ودقيق ومشرق ومثقل بالشهادات والاعتقالات والنفي والتكرفيص ،مسالة تتجاوز كون المراد هو تنفيد ندوة ونشاط .

لم يعد بالاتحاد لا اصحاب الزيدي ولا اصحاب فرتلان ،فالاتحاد حاليا تحت سيطرة الكاتب الاول . ومن احتجوا هم اتحاديون ممن كانوا مع القيادة الحالية ضد جماعة الزيدي فلا يمكن الخوض في ما لا يجب قوله. الاتحاد لا يجب ان يستقدم البوليس مدججين ويستعين به ضد رفاقه واعضائه لانجاح نشاط بطله عدو اديولوجي وفكري وسياسي واستراتيجي. المسالة كذلك ليست ان نكون ديمقراطيين لنناقش وسماع هذا العدو.

هذا العدو لا يؤمن بالمناقشة والاخر والمختلف معه للي فراسو فراسو. لا يجب تسويق الوهم. الاتحادي والدمقراطي والتقدمي والليبرالي لا يخاف النقاش والحوار والاختلاف لكن ما حصل لا علاقة له بكل هذا. ما جرى امر غريب سينكشف هدفه مستقبلا. ما جرى سيؤثر تنظيميا وسياسيا وقبلهما اديولوجيا وفكريا. لقد سبق لي ان عبرت السنة الماضية في لقاء اقليمي ترأسه الاخ الحبيب المالكي ان الاتحاد مملوء بالمؤمنين بالفكر الاخواني ولا علاقة لهم بالاشتراكية وبالهوية التقدمية بل تحديت الحضور وقلت :اذا اخترت احد الجالسين وقلت له انك في نشاط للاتحاد الاشتراكي لل... فانه لن يستطيع اكمال الشطر الثاني من اسم الحزب .هذه الملاحظة غير مرتبطة بما سبق ولكن قد تعبر على اننا نعمل على ملء الكراسي اثناء التجمعات فقط وان قاعدة الاتحاديين واطرها لا نعرف اي هي .

وارد على قشور لاباس الا كان مرهون عند الاحرار على الاقل هم حزب ليبيرالي.


في شهر غشت الماضي التقيت بالمضيق مع الصديق جمال بن عمر بعد تقديم استقالته من مهمته الاممية باليمن. ثلاثة ساعات من المناقشة حول اليمن والخليج والصحراء المغربية وحول المغرب ومن بين المواضيع التي تطرقنا اليها موضوع الاتحاد الاشتراكي عندما سالني فينك دابا لانه كان يعرفني في اليسار الاشتراكي الموحد؟وقلت له في الاتحاد الاشتراكي في عملية الاندماج الاخيرة بعدما كنت في الحزب العمالي وفي ختام الحديث عن الحزب قال لي: خص هاد مايطيحش .خصو يتقوى . المغرب محتاج للاتحاد الاشتراكي . ويلا مشالو راه فالخطار . خص الدولة تخلليه يتقوى ويلعب دورو مزيان. لانه تيشكل توازن مهم.تنهللاو فهاد الحزب. كلام الرفيق جمال مهم وملفت .كلامه لا جديد فيه ولكن فيه تحذير واستشعار واستنفار وتنبيه للاشتغال بكل ما اوتينا من قوة حتى لا "يفوت الفوت".