بديل ـ رضوان القسطيط

أثارت أغنيات "عاش الشعب" و "أعمى العميان" و"طالع" لصاحبها الشاعر المصري ابن يوسف القرضاوي اللتين أداهما الفنان رشيد غلام، وحديث الأخير عن "الإستبداد" في المغرب، ثائرة بعض مسؤولي حزب العدالة والتنمية بحفل 'انتصرت غزة' الذي نظم يوم أمس الأحد 14 غشت بالدار البيضاء.

وذكرت مصادر مطلعة لموقع "بديل" أن الغاضبين من المحسوبين على "العدالة والتنمية" والمقربين منه، أجروا مكالمات هاتفية مع قيادات حزبهم، حول ما يقدم في الحفل، مشيرة المصادر إلى أن المسؤولين أعطوا أوامرهم لأتباعهم في الحفل بالتصدي لتلك الأغاني والعبارات، ما خلقة جلبة في كثيرة من المناسبة خلال الحفل.

وأدى رشيد غلام ثلاث أغنيات لم يتم الإتفاق عليها وهم "عاش الشعب"، "أعمى العميان"، وأغنية "طالع" التي تندد بمجزرة رابعة، استجابة لرغبات الجمهور بحسب، تدوينة على صفحته، ليعود بعد احتجاجات الغاضبين للأغاني المتفق عليها، وأكد غلام في كلمة ألقاها بالحفل "أنه هو وحده من يتجمل مسؤولية ما صدر عنه وأن لا علاقة لهذا باللجنة المنظمة ".

وفي تدوينة له على صفحته الإجتماعية استغرب غلام لكون الغاضبين من أغانيه لصالح رابعة وغزة، هم من يشاركونه نفس المرجعية الفكرية، وكتب "كل الفعاليات المنظمة من احزاب وجمعيات لم تنتقد ذلك ؛ إلا الأخوة في التوحيد والإصلاح/العدالة والتنمية، و حزب العدالة والفضيلة " الاسلاميين". لم يعجبهم أن أذكر كلمة استبداد ومستبد ؛ وإن ذكره غيري ، لا أدري ماذا تعني لهم ؟ ومن تعني لهم ؟ !!!!!

وأصدر كل من "العدالة والتنمية" وحركة التوحيد و الإصلاح والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومنظمة التجديد الطلابي وشبيبة العدالة و التنمية، بيانا أعلنوا من خلاله تعليق التنسيق مع "العدل والإحسان" وكل المكونات المعنية بمتابعة ملف غزة إلى أجل غير مسمى.

واستنكر البيان "الطريقة التي تم بها ادراج ثلاث مساهمات لرشيد غلام ضدا على رغبة المنظمين و ذوق الجمهور و التي لم تزد عن كونها خطابا سياسويا نرجسيا مستهجنا حاول من خلاله المدعو ´غلام´ سرقة فرحة الجمهور الغفير الذي حج الى المركب للاحتفال بالانتصار الذي حققته المقاومة بغزة في معركة العصف المأكول" يضيف البيان .
و جدير بالذكر أن الهيئات السياسية التي شاركت في الحفل هي:

حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، هيئة المحامين بالدار البيضاء، جماعة العدل والاحسان، جمعية المحامين الشباب بالبيضاء، حركة التوحيد والإصلاح، الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، الحركة من أجل الأمة الفضاء الحداثي للتنمية و التعايش، حزب العدالة والتنمية المنظمة المغربية للكفاءات الشبابية، حزب النهضة والفضيلة الفدرالية المغربية لحقوق الإنسان، حزب الأمة منظمة التجديد الطلابي، لجنة الإشراف الشبابي لحزب الأمة شبيبة العدل و الإحسان، المبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان شبيبة النهضة و الفضيلة، المبادرة المغربية للدعم و النصرة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب شبيبة العدالة و التنمية BDS casa.