أوقعت التفجيرات الدامية، والتي كانت بروكسيل عاصمة لها صباح الثلاثاء 22 مارس 21 قتيلا على الاقل مما دفع بعدة عواصم اوروبية الى تعزيز اجراءاتها الامنية.

وذكرت "وكالة الأنباء الفرنسية"، أنه عند الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش هز انفجاران مطار بروكسل الدولي اوقعا 21 قتيلا، بحسب حصيلة مؤقتة لرجال الاطفاء وبعيد ذلك عند الساعة الثامنة، هز انفجار اخر محطة مترو تقع في حي المؤسسات الاوروبية في بروكسيل ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى بحسب الشرطة.

وافاد المصدر ذاته انه تمت معالجة بعض الجرحى داخل محطة مالبيك الواقعة على بعد 300 متر من المفوضية الاوروبية.

واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.

وقال شهود في المكان انه سمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة "بلغا".

واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد.

وشُلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث طلبت السلطات من السكان البقاء في اماكن تواجدهم وتوقفت حركة الحافلات والترامواي والمترو فيما اغلق المطار حتى اشعار اخر.

ورفعت السلطات مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصى مستواه فيما اتخذت اجراءات مشددة في مطارات اوروبية كبرى اخرى.

 

وتاتي هذه الانفجارات بعد اربعة ايام على اعتقال صلاح عبد السلام الفرنسي من اصل مغربي، المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر والتي اوقعت 130 قتيلا، في حي مولنبيك ببروكسل.

- الحركة مشلولة في بروكسل-

فور وقوع الانفجارات شلت الحركة في العاصمة البلجيكية تم اغلاق المطار واوقفت حركة وسائل النقل كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.

ودعت السلطات البلجيكية السكان الى عدم التنقل وملازمة اماكنهم. وكتبت خلية الازمة على موقع تويتر "ابقوا حيث انتم" مشيرة الى ان جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى اشعار اخر.

كما طلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها الثلاثاء ملازمة منازلهم او مكاتبهم بعد الانفجارات.

وكتبت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى ايضا شؤون الموظفين والامن على تويتر "رجاء ابقوا في المنازل او داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الاوروبي تعمل معا من اجل ضمن امن الموظفين والمباني".

واعلنت المنظمة الاوروبية المكلفة امن الملاحة الجوية "يوروكونترول" الثلاثاء على موقعها الالكتروني ان مطار بروكسل اغلق حتى اشعار اخر.

واعلن المطار على حسابه على تويتر انه تم الغاء رحلات وتحويل مسار رحلات اخرى.

ويعقد اجتماع لخلية الازمة في وزارة الداخلية البلجيكية.

وفور وقوع الانفجارات تراجعت اسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف اسواق المال الاوروبية.

- اجراءات مشددة في عواصم اوروبية-

دفعت الانفجارات بعدة دول اوروبية الى تعزيز الاجراءات الامنية في مطاراتها ومحطاتها على حدودها.

واعلن مصدر ملاحي تعزيز الاجراءات الامنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس.

كما تم تعزيز الاجراءات الامنية في مطار غاتويك بلندن بعد الانفجارات، حسبما اعلن متحدث باسم المطار.

من جهتها، فرضت هولندا تدابير امنية مشددة في مطاراتها كما عززت اجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما افادت الاجهزة الهولندية لمكافحة الارهاب الثلاثاء.

واتخذت اجراءات امنية مشددة في مطار فرانكفورت، احد اكبر مطارات اوروبا، اثر الانفجارات، على ما اعلنت الشرطة الفدرالية الالمانية لوكالة فرانس برس.

وبعد ايام على توقيف صلاح عبد السلام في بلجيكا، سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدما الاثنين مع كشف هوية شريك للمجموعة المنفذة هو نجم العشراوي الذي عثر على اثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.