استمرارا للوقفة الإحتجاجية التي خاضها المئات من ساكنة مدينة كلميم، ليلة الأحد 6 شتنبر، تجمع حشد كبير من المواطنين بعد ظهر يوم الإثنين 7 شتنبر، أمام مقر ولاية كلميم، احتجاجا على الطريقة التي تدخل بها عبد الوهاب بلفقيه من أجل وضع شقيقه على رأس المجلس البلدي لكلميم.

وأفادت مصادر محلية، أن مئات المواطنين تقاطروا في احتجاجات غير مسبوقة، مرددين شعارات قوية، ضد "اختطاف" مرشحين من حزب "التجمع الوطني للأحرار"، من اجل تكوين مكتب بلدية كلميم.

وأكدت ذات المصادر، أن الساكنة تعتزم الإستمرار في احتجاجاتها، أياما أخرى، ضدا على ما اسموه "الفساد البيِّن والمفضوح" الذي تعرفه كلميم، في عهد" آل بلفقيه".

وتسود حالة من الغليان وسط عدد كبير من الحقوقيين والسياسيين بالمنطقة، الذين يجرون تحركات في الكواليس من أجل الإتفاق على صيغة للرد على كل هذه التطورات التي تفجرت عقب الإعلان على نتائج الإنتخابات.

وحضرت تعزيزات أمنية كثيفة إلى مكان الإحتجاج، منذ الشرارة الأولى، تحسبا لأي انفلاتات أمنية.

وعرفت الإحتجاجات، تغطية إعلامية دولية بعد حضور قناة "فرانس24"، وعدد من المنابر الإعلامية المحلية والوطنية، بحسب ما ذكرته مصادر عليمة.

وفي النفس السياق، أصدرت تنسيقية "أحرار واد نون"، بيانا شديد اللهجة ضد قيادي حزب "الإستقلال" حمدي ولد الرشيد، تندد فيه بما أسمته "التدخل اللاأخلاقي" لهذا الأخير، في "تحديد مصير الإختيار الديمقراطي لساكنة جهة كلميم وادنون لمن يرتضونهم ممثلين في تدبير شأنهم المحلي".

وطالب "أحرار واد نون"، ولد الرشيد بـ"الكف عن دعم لوبيات الفساد التي نهبت خيرات منطقة وادنون"، محملين له كامل المسؤولية لما "ستؤول إليه الأوضاع في مثل هكذا قرارات جبانة، قصد التكالب على الإرادة الشعبية لساكنة وادنون"، بحسب البيان.

ودعا أصحاب البيان كافة "أحرار وادنون"، بالجهات الصحراوية الثلاث، للإستعداد لكافة الأشكال النضالية السلمية، للتصدي للتكالب الصادر عن هذا المسؤول الحزبي.

وكان بلفقيه قد حصل على 14 مقعدا، لكن المُعارضة السابقة في شخص "الإستقلال" و"الأحرار" و"العدالة والتنمية" التزمت قبل الإنتخابات بعدم مشاركة بلفقيه تشكيل المجلس، الأمر الذي جعل بلفقيه في ورطة، دفعته إلى "اختطاف" عضوين من "الأحرار"، لتشكيل مجلسه، ما هيج حقوقيين وسياسيين وفاعلين مدنيين ساخطين على بلفقيه إلى تعبئة الساكنة للتظاهر على ما يُحاك ضدها.

احتجاجات كلميم3

احتجاجات كلميم4

احتجاجات كلميم5

احتجاجات كلميم6

احتجاجات كلميم1