بديل ـ الرباط

عندما يسافر ليقضي فترة طويلة خارج العاصمة، يبدأ القلق لدى الوزراء و رجال الحاشية الملزمين بالبقاء في الرباط؛ فبعيدا عن الملك لا يستطعون أبدا أن يقرؤوا في عينيه مستقبلهم ولا يتمكنون، بقياس السرعة التي يسحب فيها يده عند تقبيلها ظاهرا و باطنا، من تقدير مدى صلابة وضعهم.

يقضي فترة طويلة خارج العاصمة، يبدأ القلق لدى الوزراء و رجال الحاشية الملزمين بالبقاء في الرباط؛ فبعيدا عن الملك لا يستطعون أبدا أن يقرؤوا في عينيه مستقبلهم ولا يتمكنون، بقياس السرعة التي يسحب فيها يده عند تقبيلها ظاهرا و باطنا، من تقدير مدى صلابة وضعهم.

و تبدأ الإشاعات في الإنتشار حول حط بعضهم و ارتقاء بعضهم الآخر. ومع ذلك، سواء كان الملك في الرباط أو خارجها، فإن المغرب بكامله يترصد أعماله و حركاته. الأخبار المتلفزة مساء، بالفرنسية أو العربية، تكاد تتعلق حصرا به، تصف بدقة كيف قضى يومه، زياراته، و مقابلاته، و كل يحاول أن يفسر وفقا لما يراه على الشاشة الصغيرة هندسة البلاط المتغيرة: هذا مُنحى، و ذلك يحظى بابتسامة ملكية. أن يبتعد صاحب مقام في النظام عن الشاشة يعني فقدان حظوته. على الأقل هذا ما يشاع عنه. حتى اختفاء أحد الحراس الشخصيين يُعد حدثا. بعد أن برز نجم الجنرال قباج، طيار البوينغ، و غدا قائدا للقوى الجوية (ومنحه الحسن بالطبع رتبة جنرال) غابت صورته عدة أشهر عن شاشة التلفاز؛ فراجت حوله الإشاعات الأكثر تناقضا؛ حاول قتل الملك، فأُعدم، أو بالعكس، حاول إنقاذ الملك من محاولة اغتيال جديدة، و جُرح جرحا بليغا، وهو يُعالج في أحد المشافي...

في إحدى المرات غاب الملك نفسه عن الشاشات مدة خمسة عشر يوما، مما أجبر مقدمي البرامج، بعد أن حرموا من زادهم اليومي الروتيني، على ارتجالات شاقة. و أغرقت المغرب فجأة في فراغ، مما أوجب على القصر أن يعلن ببيانات متكررة أن جلالته يشكو من توعك بسيط اقتضى بعض الراحة.

كان الملك يكن ودا عميقا لأمه، لالة عبلة. هي سيدة القصر، لها بلاطها، و ترأس استقبالات النساء. عرفت سنوات صعبة عندما أغرم السلطان، بعد أن أنجبت له خمسة أولاد، بامرأة أخرى هي لالة بهية التي غمرها بالهدايا الفخمة؛ ثم تزوجها و أنجبت له ابنة هي لالة أمينة التي وُلدت في مدغشقر. بعد موت محمد الخامس، انتقمت للالة عبلة بإلقاء غريمتها في غرفتين منعزلتين من القصر دون أي أثاث عدا فراش على الأرض. عندما كبرت لالة أمينة تجرأت على مجابهة الملك أخيها غير الشقيق: و حصلت على إذن بمغادرة القصر مع أمها.

يتبع...