بديل ـ الرباط

لم تتأخر الكتب و المجلات عن الوصول. الغذاء المزعوم برفض عائلي غدا مقبولا. و العناية الطبية تستجيب للضروريات. الحراس المتعاطفون دون شك مع طراوة هؤلاء المعتقلين الشبان و المتأثرون، بالتأكيد، بثقافتهم أبدوا لهم بصورة عامة الطيبة، و امتنعوا قدر الإمكان عن التدخل في حياتهم المشتركة. بعد إرهاب مفوضية درب مولاي الشريف ومحنة الإضراب عن الطعام القاسية غدا سجن القنيطرة مَطْهرا مقبولا.

كما في نزل اسباني، حمل الجبهويون معهم همومهم الصغيرة الخاصة.

على نسق زملائهم الأوروبيين في تلك الفترة، تميزت المنظمات اليسارية بالتزام إيديولوجي دون تصدع، ونظام قاس، و إدانة دون جدوى للتكيفات المتخذة للتلاؤم مع واقع الحياة. كانت حركة "إلى الأمام"، و هي الأهم بين الجبهويين، تفرق بين الأعضاء الكاملي العضوية الذين تسميهم "الرفاق" و أولئك الذين يُعتمد عليهم صلة وصل مع الجماهير وهم "الأنصار". الرفيق ثوري محترف منصرف جسما وروحا للعمل في سبيل القضية. النصير يُطبق دون مناقشة خط السير المحدد من قبل الرفاق، و يجب أن يجتاز عدة مراحل و مراتب قبل أن يصل إلى النخبة الثورية التي لا يعرف عنها شيئا.

حماسه و فعاليته يعايران من قبل العراب المسؤول عنه، وهو رفيق حتما، وهو يتابع بعين أخوية، إنما دون ضعف أولين، تقدم المريد نحو الطليعة. أرادت إدارة "إلى الأمام" أن تمارس هذا التنظيم القاسي داخل السجن. تعابير السجناء و اللغة الدارجة محرمة لأنها تسفُ بالثوري إلى كادح أخرق. مراعاة الحشمة واجبة، ولا يسمح بالتعري أو أخذ دوش على مرأى من الرفاق. إغراء مداعبة الأعضاء التناسلية، على نسق البورجوازيين الصغار يُستبعد قطعا.

أما بالنسبة لنصير تدفعه نزوة مؤسفة إلى مراودة شهوانية موجهة إلى رفيق، فيجب أن يعترف خلال نقد ذاتي علني أن ألعابه مع أترابه زمن الطفولة تفسر شذوذه المؤقتز حتى زوجات المعتقلين وصاحباتهم يجب مراقبتهن، بل وتتبع أثرهن عند الحاجة للتأكد من استقامة فكرهن السياسي و سلوكهن الشخصي. لكن التدرج السابق للإعتقالات لم يبرهن على تناسب مع ما أظهرته المحنة. في مفوضية درب مولاي الشريف انهار رفاق بارزون عند تعرضهم لأول تعذيب، بينما برهن أنصار، بل و أصدقاء متعاطفون بسطاء عن قدرة تحمل و مقاومة غير متوقعة. يجب حط بعضهم و ترقية بعضهم الآخر. غير أن هذا غير كاف. بالنسبة لقسم من اليساريين الذين وصلوا أو تجاوزوا سن البلوغ، يجب إجراء امتحان للممارسة، وخاصة للمركزية الديموقراطية، التي هي كعادتها أكثر مركزية منها ديمقراطية، معتبرة نفسها القوة الطليعية للبروليتاريا.

يُتبع...