بديل ـ الرباط

من كانون الثاني حتى آذار 1976، أوقعت حملات جديدة في شباك الشرطة عدة عشرات من الجبهيين، و بلعباس مشتري كان آخر المقاومين الثلاث المستترين الذين خبأتهم كريستين دور- جوفن.

عرف الجميع إرهاب درب مولاي الشريف.

توجد سوق مشتركة للتعذيب، أي تقنية مبتكرة و فعالة لا تلبث أن تعم العالم بكامله، فقد عمم الغستابو المغطس، و طورته فرنسا بإدخال "الجيجين" الشهيرة عليه، في السبعينيات غدا الطراز الحديث واردا من أمريكا الجنوبية: الببغاء، الطائرة أو الحوامة، الفلقة، لكن الديكتاتوريين غوريلات أمريكا الجنوبية جددوا بصورة خاصة و ذلك بمعالجة الضحايا على المدى الطويل: الأمر يتعلق، بالطبع، في المرحلة الأولى بإجبار الموقوفين على الكلام بالوسائل المناسبة، أما الهدف الأبعد هو هدم كل قدرة على المقاومة لديهم بتحويلهم إلى بقول، و كانت مفوضية الدرب تعمل وفق هذا المبدأ. أوفقير و هستيرياته التعذيبية مع تفضيل الخنجر البربري الفولكلوري يعود إلى الماضي، و باستثناء حادث على نسق ما جرى لعبد اللطيف زروال المسكين، الأمر يتعلق من الآن فصاعدا بتعطيل إرادة الشخص أكثر مما يتعلق ببتر أعضاء فيه.

غير أن التعذيب يشكل المدخل الذي لا يمكن تجنبه للدخول في الموضوع.

لم يكن معظم الأعضاء الموقوفين ممن تربوا على المقاومة و الصمود. الجيل السابق جيل المقاومة طُرق على سندان القمع القاسي أمثال البصري و السرفاتي، الذين مروا من السجون الفرنسية إلى السجون المغربية و لم يبق شيء لم يتعلموه عما يمكن للإنسان أن يسبب لأخيه الإنسان. الأغلبية العظمى من الجبهيين لم يتجاوز عمرهم المتوسط الخامسة و العشرين، وهم يشاركون رفاقهم اليساريين الأوروبيين الآمال و الأوهام، و الواقع أن كثيرين من بينهم استيقظوا على السياسة أثناء دراستهم في فرنسا.

هذا هو ادريس بو يوسف الرقاب، الشاب المتميز، البالغ من العمر التاسعة و العشرين، استاذ اللغة الإسبانية في كلية آداب جامعة الرباطالمولود قرب تطوان. قضى طفولته راعيا، و تمكنت والدته ببذل التضحيات المألوفة أن تسجله في مدرسة، توصل بشق النفس إلى الثانوية، في الأول من تموز 1968 سافر وهو في الحادية و العشرين إلى فرنسا في انتقال إيقافي، و حط الرحال في أفينيون، أملا في أن يعمل في قطف الثمار، في أفينيون في تلكة السنة، لم يسمع أبدا أية نقاشات سياسية (ثورة أيار الفاشلة هي الخريف).لكنه اكتشف حرية الأرواح و الأجساد. شيء مبهر. تعلم سريعا أن يكتم إعجابه بميراي ماتيو، وقرر أن ينهي دراسته في تولوز.

يتبع..