احتشد العشرات من المحسوبين على حزب "الإستقلال"، أمام قبة البرلمان عشية يوم الإثنين 25 ماي، للإحتجاج ضد الفيلم المغربي "الزين اللي فيك" لمخرجه نبيل عيوش،  تحت شعار "ضد الأعمال التي تستهدف تخريب القيم الوطنية باسم الفن".

وشارك في هذه الوقفة عدد من قياديي شبية حزب "الإستقلال" وبعض أعضاء لجنته الوطنية، بالإضافة إلى أعضاء "الكشفية الحسنية" التابعة للحزب.

وردد المتظاهرون شعارات ورفعوا لافتات عبروا فيها عن رفضهم لـما وصفوها بـ"أفلام الخلاعة"، ومنددين بسماح الحكومة المغربية بتصوير هذا الفيلم، كما استنكر المحتجون، "الطريقة التي سوق بها عيوش لفيلمه"، مُدينين في الآن ذاته بما اعتبروه "احتقارا للمرأة المغربية، ونشرا للرداءة و الرذيلة".

وفي هذاالسياق قال عمر عباسي، الكاتب العام لـ"للشبيبة الإستقلالية"، في تصريح لـ"بديل.أنفو": "نحتج اليوم لنعبر عن مواقفنا من الفيلم المسمى "الزين لي فيك" لأننا نعتبر بأنه تهديد جدي لمنظومة الأخلاق".

وأضاف عباسي "نحن في الشبيبة الإستقلالية كنا دائما مع الفن والإبداع ولكننا نرفض أن يتم استهداف القيم والعادات والأخلاق تحت ذريعة الفن".

من جهته قال عادل تشيكيطو، البرلماني عن نفس الحزب، في تصريح لـ "بديل.أنفو":"نحن هنا من اجل المطالبة بإيقاف عرض الفيلم المسيء إلى المرأة المغربية في دور السينما المغربية".

وأوضح تشيكيطو في نفس التصريح "أن الدعارة موجودة في العالم كله وموجودة في المغرب كذلك ولكن هذا لا يعني أن يتم تقديمها كوجه من أوجه المتعة التي يمكنها أن تستقطب أناسا إلى المغرب"، مضيفا "أن الجمهور المغربي ذواق للسينما ويمكن بطرق أخرى، أن نبين له بأن هناك مظهر من مظاهر الفساد الإجتماعي بدون خدش حياء المغاربة".

وكان فيلم "الزين اللي فيك" الذي لم يعرض بعد في دور السينما داخل المغرب، قد أثار زوبعة من الإنتقادات من طرف رواد شبكات التواصل الإجتماعية وأحزاب سياسية، كما دفع بجمعية حقوقية إلى رفع شكاية لدى وكيل الملك بمراكش ضد مخرج الفيلم وكل من ظهر فيه، الامر الذي إستجابت له النيابة العامة وأمرت بفتح تحقيق طبقا للفصول القانونية التي تعني الموضوع.

احتجاجات الإستقلال ضد عيوش9 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش8 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش7 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش6 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش5 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش احتجاجات الإستقلال ضد عيوش2 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش1 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش3 احتجاجات الإستقلال ضد عيوش4