بديل ــ عمر بنعدي

وضع حميد شباط، الأمين العام لحزب "الإستقلال"، شكاية قضائية مباشرة، ضد الزميل الصحافي أحمد نميطة، مدير موقع إلكتروني "فاس نيوز"، يطالب فيها بإدانة الأخير، وبتعويض مادي قدره 100 مليون سنتيم.

وحسب نص الشكاية، التي حصل الموقع على نسخة منها، وتصريح محمد تشيش، محامي شباط، لـ"بديل"، فإن الأمين العام لحزب "الميزان"، يتهم الصحفي بـ"التشهير المجاني والسب والقذف حسب الفصلين 442، 443، من القانون الجنائي المغربي، والمواد 44،47،48، من قانون الصحافة والنشر، وجنحة انتحال صفة نظمها القانون حسب الفصل 381، من القانون الجنائي المغربي".

وجاء في نص الشكاية التي تقدم بها شباط، أن موقع "فاس نيوز" نشر أربع مقالات موضوع التهم، بالإضافة إلى السماح بمرور تعاليق بعض الزوار، رأى فيها شباط أنها "لا تمث للواقع بأية صلة وتشوه صورته وسمعته"، كوصفه بـ"البلطجي" و"السكليس"، وغيرها من أوصاف اعتبرها "قدحية''.

وأشار شباط، أيضا في شكايته إلى أن أحمد نميطة صاحب الموقع الإلكتروني المذكور، ''ليس صحفيا، لأنه لم يقم بإيداع ملفه القانوني لدى السلطات، كما ينص على ذلك القانون، ولايتوفر على بطاقة صحافة من وزارة الاتصال، فضلا أن القانون يلزمه قبل النشر أن يتوفر على الحجج التي تثبت صحة الوقائع التي يتحدث عنها''.

يشار إلى حميد شباط، سبق له أن رفع دعاوى قضائية ضد بعض المنابر الإعلامية وعدد من الصحفيين المغاربة.