بديل ـ طنجة

قال حميد شباط، الأمين العام لحزب "الإستقلال": "إن كل مغربي، حتى ولو وُلد اليوم، هو مدين للبنك الدولي بـ30 مليون"، مؤكدا على أن الحكومة الحالية تقترض سنويا 70 مليار سنتيم.

واستهجن شباط، خلال كلمة له ألقاها، بطنجة، بمناسبة الاحتفال بذكرى الراحل عبد الخالق الطريس، بافتخار بنكيران بتهنئة المديرة المديرة العامة للبنك الدولي له، وقال شباط مخاطبا بنيكران: "الشعب المغربي هو من يجب أن يهنئك".

واتهم شباط بنكيران بإغراق الإدارة المغربية بأطر غير كفأة، في إشارة إلى ما يروج حول توظيفات "مشبوهة" أقدم عليها مسؤولون من الحزب القائد للحكومة في عدد من المناصب الحساسة بقطاعات عمومية.

من جهة اخرى، كشف شباط عن تصريح مثير، حين اتهم بنكيران برفض تنظيم ندوة صحفية يكشفان فيها سويا عن "التماسيح والعفاريت، التي تعرقل عمل الحكومة، حين كان "الإستقلال" ضمن الأخيرة،  وقال شباط في هذا السياق: كان السيد بنكيران يوميا يتحدث عن العفاريت، فقلت له لنخرج إلى الشعب ونكشف عنهم في ندوة صحفية، ولكنه رفض"، قبل ان يضيف متهكما " بقى تيقول التماسيح حتى خرج تمساح في أبي رقراق بالرباط" ما جعل القاعة تنفجر  ضحكا.

واتهم شباط بنكيران بالضعف متسائلا " كيف لرئيس حكومة يعجز عن إقالة موظفة، أن يقود الشعب المغربي"، مشيرا إلى ان الأمر لا يتطلب أكبر من قرار او هاتف، مادام الدستور الجديد أعطاه كافة الصلاحيات.

وأكد شباط على أن القادم من الأيام يحمل متاعب كبيرة للمغاربة، بحكم الزيادة المرتقبة في الأسعار الدولية للبترول، ما يرجح زيادة الحكومة في أسعار جميع المواد الغذائية.

وخاطب شباط ساكنة طنجة الحاضرين في اللقاء" لولا صاحب الجلالة لبقيتم في التخلف، ولولاه لحدثت مصائب خلال السنتين الأخيرتين في الصحراء".