احتجاجا على الواقع الذي تعرفه حقوق الإنسان بالسجون المغربية وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تظاهر العشرات من عائلات المعتقلين الإسلاميين، في وقفة احتجاجية نظمتها "اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين"، أمام مقر المندوبية يوم الخميس 10 دجنبر.

سلفيون3سلفيون2

وأكد منظمو هذه التظاهرة "على أن حقوق الإنسان بالسجون المغربية تعرف انتهاكات صارخة ممّا جعل المغرب يحتل مراتب دنيا و مقلقة في حضيض المؤشرات الدالة على احترامه للحقوق و الكرامة الآدمية" .

سلفيون7سلفيون5

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم اللجنة المنظمة، عبد الرحيم الغزالي، في تصريح إعلامي "إن تظاهرتهم التي تتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان جاءت لـ" تسليط الضوء على السياسة التعسفية واللامسؤولة التي يدير بها المدير العام لمندوبية السجون ملف المعتقلين الإسلاميين حقوقيا بما لا يتناغم مع السياسة العامة التي ترمي لحلحلة الملف والتي بدأ أولى فصولها العاهل المغربي بالإفراج على 37 معتقل إسلامي، وهي الخطوة التي تمناها ونطالب الدولة بالمزيد في هذا الاتجاه".


ودعا المتظاهرون "إلى عدم ربط مستقبل الملف بالمتغيرات و الأحداث الدولية"، ورفعوا العديد من الشعارات المنتقدة لما سموه بالممارسات اللإنسانية في حق المعتقلين الاسلاميين، مطالبين بتوفير شروط المساواة والأنسنة للسجناء الإسلاميين.

سلفيون1سلفيون

وكان الملك محمد السادس قد أصدر عفوه على 37 معتقل إسلامي ضمن السجناء الذين تم العفو عنهم خلال احتفالات الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

سلفيون6  سلفيون8 سلفيون9 سلفيون10 سلفيون11 سلفيون12