بديل - صلاح الدين عابر

منعت ولاية مدينة آسفي، ندوة علمية للمنتدى المغربي للدفاع عن حقوق القضاة بشراكة مع جمعية "ما تقيش كرامتي" يوم الجمعة 26 سبتمبر " تحت شعار: "من أجل قضاء قوي مستقل" لمناقشة المبادئ الأساسية لاستقلال السلطة القضائية.

وقال بيان للمنتدى، أن منع الندوة، جاء بعدما تقدم المنتدى ذاته بطلب إحدى القاعات العمومية في المدينة حيث حصل على الموافقة المبدئية، كما تم القيام بكافة الترتيبات و الإستعدادات التنظيمية و التي استغرقت زهاء 10 أيام، إلاّ أن المنتدى تفاجأ مساء يوم الجمعة 26 شتنبر 2014 بمنع تنظيم الندوة بناء على مبررات وصفها بـ ” الغير قانونية“ تتمثل في عدم موافقة والي المدينة على استغلال قاعة الندوات وعدم الحصول على ترخيص من السلطات المحلية لتنظيم هذه التظاهرة .

وذكر المنتدى، أن السند الذي تعتمده السلطات المحلية بآسفي لمنع الأنشطة الثقافية للجمعيات و المتمثل في شرط الحصول على ترخيص مسبق لتنظيم تلك الأنشطة ،يفتقد إلى المشروعية و يتعارض مع مقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة الثالثة من  الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 بشأن التجمعات العمومية.

وأضاف المنتدى في بيانه، أن السلطات المحلية قامت بحرمان مواطني مدينة آسفي من مثل هذه الأنشطة العلمية التي تهدف إلى خلق إشعاع ثقافي توعوي.

ومن جهة أخرى، حاول ” بديل “ الإتصال بولاية مدينة آسفي للاستفسار عن قرار المنع، إلاّ أنّ الهاتف ظل يرن دون رد.