أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني السبت من فيينا، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقالت فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف السبت في بيان مشترك "بعدما وفت إيران بالتزاماتها، سيتم اليوم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الأطراف المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني".

فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري من جهته في بيان، أن الولايات المتحدة رفعت السبت العقوبات التي كانت تفرضها على إيران بسبب برنامجها النووي إثر دخول الاتفاق الموقع في تموز/يوليو بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ.

وجاء في البيان أن كيري الموجود حاليا في فيينا، أعلن أن "التزامات الولايات المتحدة المرتبطة بالعقوبات كما هي واردة في اتفاق تموز/يوليو دخلت من الآن حيز التنفيذ".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعطت مساء السبت الضوء الأخضر للبدء بتطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الكبرى، مؤكدة أن طهران وفت بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

وقال الأمين العام للوكالة الأممية يوكيا أمانو في بيان نشر في فيينا، حيث التقى وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف والاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني اليوم السبت، لإجراء مباحثات نهائية، إن "إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق" الاتفاق الذي وقع في 14 تموز/يوليو 2015.

وكان ظريف أعلن من فيينا أن العقوبات المفروضة على بلاده "سترفع اليوم"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "إيسنا".

وقال ظريف "اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الإيراني والعقوبات سترفع"، مضيفا أنه يوم سعيد أيضا "للمنطقة" و"العالم".

كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" أن ظريف موجود في فيينا للمشاركة في مراسم إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 بين طهران والدول الكبرى، بهدف إنهاء خلاف يعود إلى أكثر من 13 سنة.