أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وبشكل رسمي أنها أبلغت متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل جميع خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الأنترنت (VoIP) على جميع شبكاتهم الثابتة والمتنقلة.

وذكرت الوكالة في بيان لها اليوم الجمعة 4 نونبر، أن هذا القرار يأتي "على إثر التقييم الذي أجرته الوكالة بخصوص التطور، سواء على المستوى الوطني والدولي، الذي عرفته وضعية أسواق الإتصالات وكذا السياق التنظيمي من جهة، وبالنظر لمتطلبات تطور متناسق لقطاع الإتصالات لفائدة المستعملين، من جهة أخرى".

واشار المصدر إلى "أن إشكالية تأطير التطبيقات المتعلقة بالخدمة الهاتفية عبر بروطوكول الأنترنيت (VoIP) أو ما يصطلح عليه بالتطبيقات من نوع (Top The Over (OTT ، تشكل، منذ عدة أشهر، موضوع نقاشات مستمرة ومكثفة، سواء على مستوى التجمعات الجهوية المعنية أو على المستوى الدولي، تروم الوصول إلى اتفاق بشأن الكيفيات المتعلقة بتوفير واستغلال هذه التطبيقات".

وشدد الوكالة على أنها تتابع  باهتمام هذه القضايا وستسهر على تمكين المستهلكين من الإستفادة من أفضل التطورات التكنولوجية، في تناسق تام مع متطلبات تطور القطاع والفاعلين وفي إطار احترام النصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

يذكر أن موقع "بديل"، قد كان سباقا لنشر خبر رفع الحظر المفروض على المكالمات المجانية على تطبيقات الهواتف والحواسيب، حيث جاء ذلك تزامنا مع قرب انطلاق قمة المناخ كوب22.

جدير بالإشارة ايضا إلى أن المدير العام للوكالة ذاتها عز الدين المنتصر بالله قد تمت إقالته من منصبه يوم الثلاثاء 25 أكتوبر، تزامنا مع الجدل الدائر حول إعادة تشغيل خدمة "Voip" أياما قليلة قبل انطلاق قمة المناخ COP22 التي ستحتضنها مدينة مراكش الشهر الجاري.