بديل ــ الرباط

دعا "الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، إلى إقالة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، من مهامه بسبب ما أسماه الائتلاف "عدم احترامه لتوجهات الوطن وقيمه ودستوره ولغته".

وأدان الائتلاف في بيان توصل الموقع بنسخة منه، " تصريحات بلمختار التي لا تحترم لغة المغاربة وتتناقض كليا مع روح الدستور الذي يدعو إلى احترام لغة الضاد باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد".

ووصف ذات البيان، التصريح الذي تداولته وسائل الإعلام والذي "يمتنع" فيه الوزير عن الحديث باللغة العربية، ويؤكد من خلاله عدم معرفته بها، "بأنه تصريح ينطوي على توجه عدائي ضد لغة الضاد، موضحا أن هذا الموقف يعتبر مسا خطيرا بهوية البلاد وتهديدا حقيقيا للأمن التربوي واللغوي للمغاربة، واستهزاء بقيمهم وتوافقاتهم المجتمعية والدستورية".

وفي سياق متصل، دعا الائتلاف رئيس الحكومة، ووزراءه إلى احترام رموز الهوية، واستعمال اللغة العربية في اللقاءات الوطنية والدولية، ودعوة كل الفعاليات المدنية والحزبية لـ"التصدي للتوجه العدائي ضد اللغة العربية والاستعداد لكل الأشكال النضالية لايقاف ما أسموه المنحى التراجعي الخطير الذي يهدد الذات الوطنية ويمس بقيم المدرسة" .