كشفت دراسة حديثة، أن عدد المليونيرات في المغرب يبلغ نحو 4800 مليونير محتلا بذلك الرتبة السادسة على الصعيد الإفريقي، والثانية على الصعيد العربي.

وخلصت الدراسة، التي أجرتها مؤسسة "نيو ورلد هيلث للأبحاث"، إلى أن جنوب أفريقيا هي الأولى أفريقيّاً من حيث عدد المليونيرات، متبوعة بمصر، متوقعة أن يشهد عدد المليونيرات الأفارقة ارتفاعاً كبيراً خلال العام المقبل.

وتؤكد الدراسة أن عدد من يمتلكون مليون دولار أو أكثر في القارة السمراء ارتفع بنسبة 145% منذ عام 2000، كما تتوقع (الدراسة) أن يرتفع هذا العدد بنسبة 45% خلال العقد القادم.

وبحسف التصنيف الذي أعدته الدراسة فقد تصدّرت جنوب أفريقيا الدول الأفريقية من حيث عدد المليونيرات، بنحو 46800 مليونير تعادل ممتلكاتهم مليون دولار أو أكثر، متبوعة بمصر بـ20200 مليونير.

كما ضمّت قائمة الدول العشر الأوائل دولتين عربيتين أخريين، هما المغرب في المركز السادس بـ4800 مليونير، والجزائر في المركز السابع بفارق 100 مليونير عن المغرب.

وحلت جزر موريشيوس في صدارة الدول الأفريقية من حيث عدد المليونيرات قياساً بعدد السكان، حيث يوجد فيها 2469 مليونيراً من كل مليون شخص، تليها ناميبيا، ثم جنوب أفريقيا وأنغولا، ثم مصر في المركز الخامس.