كشفت دراسة بريطانية جديدة، أن المغرب هو ثاني دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، من حيث غلاء المواد الغذائية.

ووفقا لنفس الدراسة، فإن المغاربة يُعدون من بين أكثر الشعوب العربية الأكثر إنفاقا على الطعام، حيث وصلت تكلفة ذلك إلى 86.4 في المائة، من الراتب الشهري لأسرة متكونة من أربعة أفراد على الأقل.

ومن بين المواد الإستهلاكية التي تعرف غلاء في المغرب مقارنة مع البلدان الأخرى، ذكرت الدراسة: الخبز، الأرز، الفواكه والخضار، اللحوم من أنواع مختلفة ومنتجات الألبان..

وفي المرتبة الأولى تصدرت دولة فلسطين القائمة إذ تصل فيها تكلفة الأطعمة الاساسية لأربعة أفراد إلى 86.9% من الراتب الشهري.

وأشارت الدراسة إلى انه في تونس بلغت تكلفة السلّة الغذائية 42.5% من الدخل، وفي مصر 33.5% وفي الأردن 31.7%، أما في الجزائر فقد وصل المبلغ إلى 17.4% من الدخل الشهري، وفي إسرائيل بلغ سعر السلّة الغذائية للأسرة التي تتألف من 4 أفراد 12.4% من الدخل الشهري (وهو الأكثر قربا من بريطانيا، حيث بلغت التكلفة هناك 12.3%).

وأورد تقرير الدراسة أن الدول الأكثر جدارة للعيش فيها هي بلدان الخليج، إذ نجد أن البحرين حصلت على 10.9%، عُمان 8.9%، السعودية 6.7%، أما الدولة التي كانت السلّة الغذائية فيها هي الأقلّ تكلفة في العالم مقارنة بالراتب الشهري هي قطر، فقد بلغت 2.6%.