في ما يلي بعض الوقائع عن المباراة التي ستجمع يوفنتوس الايطالي بضيفه ريال مدريد الاسباني حامل اللقب غدا الثلاثاء في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم:

– حسم يوفنتوس لقب الدوري الايطالي للمرة الرابعة على التوالي والحادية والثلاثين في تاريخه بعد فوزه السبت على مضيفه سمبدوريا 1-صفر, محققا انتصاره الثامن في اخر 11 مباراة. وبامكان يوفنتوس الذي بلغ ايضا نهائي مسابقة الكأس الايطالية حيث يتواجه مع لاتسيو في مباراة مقررة مبدئيا في 7 حزيران/يونيو الا في حال وصوله الى نهائي دوري الابطال, التركيز الان على المسابقة القارية الام التي احرج فيها الموسم الماضي بعد خروجه من دور المجموعات وقبلها من الدور ربع النهائي على يد بايرن ميونيخ الالماني بعد ان خسر صفر-4 بمجموع مباراتيه مع الاخير.

– قد يصنف يوفنتوس كالحلقة الاضعف بين الفرق الاربعة التي بلغت نصف النهائي اذا ما تمت مقارنته بريال مدريد ومواطن الاخير برشلونة وبايرن ميونيخ, لكنه يتمتع بالخبرة التي تخوله العودة الى ساحة التتويج للمرة الاولى منذ 1996 حين احرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1985.

– من جهته, ما زال تركيز ريال مشتتا بين الدفاع عن لقبه القاري ومحاولة اللحاق بغريمه برشلونة في الدوري المحلي حيث يتخلف عن النادي الكاتالوني بفارق نقطتين فقط قبل ثلاث مراحل على ختام الموسم. ومن المؤكد ان فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته التسع الاخيرة في “لا ليغا”, لا يريد ان يفوت عليه فرصة الفوز باللقب المحلي للمرة الاولى منذ 2012 رغم اهتمامه الكبير بامكانية ان يصبح اول فريق يحتفظ بلقب دوري الابطال منذ اعتماد الصيغة الجديدة للمسابقة القارية.

ويسافر النادي الملكي الى تورينو دون لاعبي وسطه الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة اللذين يعانيان من الاصابة, فيما لم يسافر الفرنسي كريم بنزيمة مع الفريق كونه عاد للتو الى التمارين بعد تعافيه من اصابة في ركبته.

– المدربان:

يوفنتوس: ماسيمليانو اليغري (47 عاما)

ريال مدريد: الايطالي كارلو انشيلوتي (55 عاما)

– الطريق الى نصف النهائي:

يوفنتوس: حل ثانيا في المجموعة الاولى خلف اتلتيكو مدريد الاسباني وصيف البطل, ثم تخلص من بوروسيا دورتموند في الدور الثاني بالفوز عليه 5-1 بمجموع المباراتين, وموناكو الفرنسي في الدور ربع النهائي بالفوز عليه 1-صفر بمجموع المباراتين.

ريال مدريد: تصدر المجموعة الثانية امام بازل السويسري ثم تغلب على شالكه الالماني في الدور الثاني 5-4 بمجموع المباراتين قبل ان يتخلص من جاره اتلتيكو في ربع النهائي بالفوز عليه 1-صفر بمجموع المباراتين.

– انجازات الفريقين في المسابقة:

يوفنتوس: توج باللقب عامي 1985 و1996

ريال: توج باللقب 10 مرات اعوام 1956 و1957 و1958 و1959 و1960 و1966 و1998 و2000 و2002 و2014

– الالقاب الاخرى:

يوفنتوس: 31 لقبا في الدوري و9 في الكأس المحلية و6 في الكأس السوبر المحلية واحرز كأس الكؤوس الاوروبية مرة واحدة وكأس الاتحاد الاوروبي 3 مرات والكأس السوبر الاوروبية مرتين وكأس الانتركونتيننتل مرتين

ريال مدريد: 32 لقبا في الدوري المحلي و19 في كأس اسبانيا و10 في الكأس السوبر الاسبانية واحرز كأس الاتحاد الاوروبي مرتين والكأس السوبر الاوروبية مرتين وكأس الانتركونتيننتل 3 مرات وكأس العالم للاندية مرة واحدة

– المواجهات السابقة بينهما:

بدأت مواجهات الطرفين في ربع نهائي 1962 فتعادلا ذهابا وايابا 1-,1 قبل ان يحسم ريال مدريد المباراة المعادة 3-1 في باريس ثم يخسر امام بنفيكا البرتغالي في النهائي.

وتكرر التعادل في دور ال`16 لموسم 1987 بعد فوزهما 1-صفر ذهابا وايابا قبل ان يحسم ريال مدريد المواجهة 3-1 بركلات الترجيح.

وفي ربع نهائي ,1996 فاز يوفنتوس 2-صفر ايابا معوضا خسارة الذهاب 1-صفر في طريقه لاحراز لقبه الثاني. وتجددت المواجهات في نصف نهائي 2003 عندما تفوق يوفنتوس ايابا 3-1 معوضا فوز ريال ذهابا 2-,1 قبل ان يخسر في النهائي امام مواطنه ميلان.

وفي دور ال`16 لنسخة 2005 تأهل يوفنتوس لفوزه ايابا 2-صفر بعد التمديد وذلك اثر فوز ريال 1-صفر على ارضه.

وكل ما التقى الفريقان تعود الى الاذهان مواجهتهما في نهائي المسابقة عام 1998 عندما خرج ريال مدريد فائزا بهدف يتيم لليوغوسلافي بردراغ مياتوفيتش في امستردام.

وجاءت اخر اربع مباريات بين الطرفين في دور المجموعات, ففاز يوفنتوس 2-1 و2-صفر في نسخة 2009 وريال مدريد 2-1 وتعادلا 2-2 في نسخة 2014 الاخيرة.