بديل ـ فرانس برس

أكد زعيم جماعة "بوكو حرام" أبوبكر شيكاو في شريط فيديو اطلعت عليه وكالة "فرانس برس" أن التلميذات الـ219 اللواتي خطفن من مدرستهن في شيبوك بشمال شرق نيجيريا اعتنقن جميعهن الإسلام وتم تزويجهن.

ولم تتوافر أي معلومات قد تفيد في تحديد مكان تصوير هذا الفيديو أو تاريخه، والذي يبدو فيه شيكاو في الزي العسكري مع شريط أسود يلف جبهته تحوطه أربع شاحنات عسكرية مزودة بمدافع مضادة للطائرات و15 مقاتلاً مسلحاً.

ويتحدث شيكاو طوال 12 دقيقة وخلفه مقاتلان يرفعان علمين أسودين. وهي المرة الأولى منذ أكثر من خمسة أشهر يتناول شيكاو مصير التلميذات اللواتي خطفن في شيبوك في 14 أبريل.

كما نفى في الفيديو أي وقف لإطلاق النار مع السلطات النيجيرية، واصفاً إعلان الحكومة النيجيرية في هذا المعنى بأنه "أكاذيب". كما كشف شيكاو أيضاً أن الحركة تحتجز رهينة ألمانياً خطف في 16 يوليو في ولاية أداماوا بشمال شرق نيجيريا.

وفي شريط فيديو حصلت عليه "فرانس برس" في الخامس من مايو، بدت أكثر من 100 من تلك التلميذات مرتديات الحجاب الأسود ويتلون آيات قرآنية. وأكد شيكاو يومها أن بعض الرهينات اعتنقن الإسلام.

وقال زعيم بوكو حرام في الفيديو الجديد: "ألا تعلمون بأن أكثر من مئتي تلميذة من شيبوك اعتنقن الإسلام؟ لقد حفظن سورتين من القرآن".

ولئن كان توعد سابقاً ببيع الفتيات فإنه ترك المجال مفتوحاً أمام إمكان مبادلتهن بإسلاميين سجناء.

غير أنه قال في الشريط الجديد ضاحكاً: "لقد قمنا بتزويجهن وهن (الآن) في منزلهن الزوجي".

وأفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير نشر هذا الأسبوع أن "بوكو حرام" تحتجز أكثر من 500 امرأة وفتاة، لافتة إلى أن الزيجات القسرية هي ممارسة شائعة في معسكرات المتمردين الإسلاميين.