بديل ــ ياسر أروين

اختارت "الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال" أن ترد على "الإتهامات"، الموجهة لها من طرف جمعية "المذاكرة والشاوية للرماية بالنبال"، المنشورة بإحدى اليوميات المغربية بتاريخ 12 يناير، عن طريق موقع "بديل".

وجاء الرد على شكل إجابات من الجامعة المذكورة على كل ما ورد في رسالة جمعية "المذاكرة"، نقطة بنقطة، حيث ارتأت الجامعة أن تجيب عن كل النقاط بشكل مدقق.

وهذا نص جواب "الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال"، كما توصل به الموقع:


جواب الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال على الرسالة الواردة بجريدة النهار المغربية عدد 3270 بتاريخ 12 يناير 2015.

في إطار حق الرد وإجلاء الحقيقة للرأي العام المغربي، يشرف الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال أن ترد على رسالة جمعية المذاكرة والشاوية للرماية بالنبال المنشورة بجريدة النهار بتاريخ 12 يناير 2014.
بغض النظر عن أسلوب وأخلاق النهش في أعراض الناس نجيب عما ورد نقطة بنقطة.
أولا: في تحويل خط الرمي إلى حلبة عراك بين الرماة وأعضاء الجامعة.
فعلا هذا حق، فلقد وقع اعتداء من رامية على رامية وعضو جامعي على عضو آخر: ولكن الذي تسترت عنه الجمعيتان هم الجناة الذين قاموا بهذا التصرف الهمجي واللأخلاقي والغير رياضي مما يستوجب إيضاحه للرأي العام.
1 بتاريخ 16 يونيو 2013 وبمناسبة تنظيم نهائي بطولة المغرب للكبار والشبان بمدينة الدار البيضاء تم اعتداء الرامية ابتسام فرجية من جمعية المذاكرة بالضرب والشتم على رامية من الفريق العسكري وذلك أثناء المنافسة، مما اضطر معه الحكم الرئيسي للبطولة إلى التدخل وانجاز محضر في النازلة تم على أساسه تقديم الرامية ابتسام فرجية المنتمية لجمعية المذاكرة إلى المجلس التأديبي الذي أصدر في حقها عقوبات تأديبية.
2 بتاريخ 26 يناير 2014 وبمناسبة تنظيم المرحلة الأولى لبطولة المغرب بمدينة برشيد قام السيد محجوبي كبير أمين مال سابق للجامعة وعضو جمعية الشاوية وبمبادرة من السيد عبد الهادي رافعي عضو الجامعة سابقا ومن نفس جمعيته بالاعتداء على عضو جامعي آخر السيد محمد لعلج نائب رئيس الجامعة والمسؤول الأمني الرئيسي على البطولة المذكورة بالضرب والقذف والشتم أمام مرأى ومسمع الرماة والحاضرين مما تطلب تدخل الأمن وإنجاز محضر في ذلك بالإضافة إلى تجاوزات أخلاقية واستهتارية وغير رياضية أخرى، حيث تم تعليق عضويته وتوقيفه بقرار من الجمع العام الاستثنائي للجامعة . ولهذا فان ما ياخد على الجمعيتين هو وقوفهما عند ويل للمصلين ،وكنا نتمنى لو كانت عندهما الشجاعة الأدبية والأخلاقية وهما يؤكدان على الجريمة أن يشيرا إلى المجرم الذي يتضح هما من الجمعيتين الشاوية والمذاكرة.
ثانيا : في النتائج :
1 بالنسبة للنتائج المباشرة فهي منشورة بتفاصيلها على الموقع الرسمي للجامعة.
2 بالنسبة للنتائج الغير مباشرة : فان الجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال ومند تأسيسها في سنة 1957 إلى غاية مارس 2013 أي تاريخ تكوين المكتب المسير الجديد، لم تكن تتوفر إلا على مدربين لا يتجاوز عددهم العشرة و على حكم واحد وعلى عدد اقل من 10 جمعيات وخلال الموسمين الأخيرين أي 2012/2013 و2013/2014 والى تاريخ اليوم وصل عدد الجمعيات إلى ما يفوق ثلاثين جمعية وعدد المنخرطين يفوق الثمانمائة منخرط وأربعين مدربا مصنفا من الإتحاد الدولي وأكتر من 40 اجتازوا التداريب الإعدادية وطنيا أما عن الحكام فقد أصبحت الجامعة تتوفر على دولي و عشرة مصنفين وطنيا و 49 مصنفين جهويا، أضف إلى ذلك تكوينات المرافقين والمسيرين التي طالت أكتر من 60 مشاركا والأرقام لا تستحيي من احد مع الإشارة إلى كون أن جمعية المذاكرة كانت دائما تعارض هذه المسيرة التكوينية وتحاول مستميتة إفشالها إما بالنقض السلبي والمقاطعة والتحريض على المقاطعة.
ثالثا- في عدم المشاركة في البطولة الإفريقية للفتيان شهر ابريل 2014:
حقا إننا لم نشارك في البطولة الإفريقية التي تم تنظيمها بناميبيا شهر ابريل 2014 حيت ألغت الجامعة المشاركة وذلك لما يلي : حيت أن المشاركين من جمعية المذاكرة والشاوية بناء على السن القانوني المطلوب لذلك فان الجمعيتين بدل التعاون مع الجامعة والوزارة المشرفة نهجا أسلوب المساومة ولي الذراع لمشاركة رماتهما في هذه التظاهرة حيت طالبا:
1 باستبدال المدير التقني المرافق للفريق الوطني والحاصل على وسام الاستقلال والمعين من طرف الاتحاد الدولي بمرافق من جمعيتهم.
2 إضافة راميين اثنين من جمعيتهم للفريق الوطني رغم عدم توفرهما على المستوى التقني المطلوب.
3 رفض إرسال رامية للمعسكر التدريبي المنضم من طرف الاتحاد الدولي بدعوة أن لها موعد مع طبيب الأسنان وعدم إمكانية تغيبها عن دروس المراجعة.
4 رفض موافاة الجامعة بجوازات سفر الرماة المشاركين للقيام بالمتعين في الآجال حيت أنهم لم يسلموا الجوازات إلا بتاريخ 31 مارس 2014 ، علما انه حسب دفتر تحملات البطولة فآخر اجل لتحصيل التأشيرات هو 2 مارس 2014 وأخر اجل لتسجيل عناصر الفريق الوطني وحجز الإقامة هو 3 مارس 2014.
رابعا: في روح الرسالة الملكية السامية المشار إليها وما تنص عليه القوانين الوطنية و الدولية والقارية والحركة الاولمبية بشان موضوع الرياضة نجدها كلها تأكد أساسا على الأخلاق والالتزام بالروح الرياضية وروح المواطنة والواضح مما سلف فان الجمعيتين وهما يساومان
الجامعة والوزارة للحصول على امتيازات شخصية فهما يجهلان أو يتجاهلان هذه المبادئ الرياضية والأخلاقية التي بدونها يستحيل تحقيق أية نتيجة .
والأخطر مافي الأمر أنه حينما تنتفي روح المواطنة ويحل محلها مبدأ وفكر العمالة ومناهضة القضية الوطنية وسمو العلم الوطني وهو البارز في مناهضة الجمعيتين لترشيح المغرب لرئاسة الاتحاد الإفريقي للعبة والدعوة لتأييد المرشح المصري وهو الثابت من منشورهما على صفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ (13 سبتمبر ) والذي كان الرهان فيه بالحرف (رئيس الجامعة المسمى عادل رجة يتجه لتدمير هذه الرياضة عربيا .. فلقد تأكد تواطئه مع بعض مسييرين العرب و الإفارقة لتدمير مقر اللجنة العربية للرماية بمصر فلقد أصبح الرأس المدبر للإنقلاب على شرعية الفريق المصري ويجمع أصوات الجزائر و ليبيا و موريتانيا كحليف ضد من سيدخل الإنتخابات ضد مصر ونهيب بأصحاب القرار ومتتبعي صفحتنا بالرقي عن هذه الممارسات و تفعيل الشرعية..... ) ونكتفي بهذا الحد وإجمال الرد بمقولة "إذا لم تستحي فافعل ماشئت