بديل ـ الرباط

أقبل الفرنسيون بشكل كبير على شراء العدد الجديد من مجلة "شارلي إيبدو"، الصادرة يوم الأربعاء 14 يناير، التي نشرت على صدر صفحتها الأولى رسما كاريكاتيريا جديدا للرسول محمد وهو دامع العينين، ويرفع لوحة مكتوب عليها "أنا شارلي".

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب"، فقد نفذت الـ 300 ألف نسخة، مباشرة بعد طرحها بالأسواق، حيث وعد أصحاب المجلة المذكورة بطبع 5 ملايين نسخة من هذا العدد، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، التي أكدت أن صحيفة "جمهورييت" التركية المعارضة، هي الوحيدة التي نشرت رسم الرسول، داخل الدول الإسلامية.

من جهة أخرى وبعد توزيع المجلة الفرنسية، انطلقت حملة إدانة لها من طرف العديد من التنظيمات والشخصيات الإسلامية، أبرزها "يوسف القرضاوي" رئيس "الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، الذي ندد بالخطوة واعتبرها "ليست من الحكمة".

في حين دعا وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" من جنيف، إلى ضرورة "الإحترام المتبادل للقيم والمقدسات، في عالم فيه وجهات نظر وثقافات وحضارات مختلفة".

لكن المثير في الأمر وحسب الوكالة الفرنسية، فقد دعت أكبر منظمتين لمسلمي فرنسا، "المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية" و"اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا"، المسلمين إلى "التحلي بالهدوء" و"احترام حرية الرأي".