بديل ـ الرباط

أعلنت شركات طيران أوروبية وأمريكية عديدة تعليق رحلاتها إلى إسرائيل لأسباب أمنية.

وأصدر اتحاد الطيران الأمريكي حظرا على توجه الطائرات الأمريكية من وإلى إسرائيل لمدة 24 ساعة عقب سقوط صاروخ قرب مطار بن غوريون في مدينة تل أبيب.

وأكد الاتحاد في بيان أنه سيصدر "تعليمات محدثة .. حالما تسمح الظروف". وأعلنت شركات "دلتا" و"يو اس ايرويز" و"يونايتد ايرلاينز" وقف رحلاتها من وإلى مطار بن غوريون.

وأعلنت من جهتها الخطوط الجوية الفرنسية "إيرفرانس" إضافة إلى "لوفتهانزا" الألمانية و"دوتش "إيرلاين" تعليق الرحلات إلى تل أبيب.

وأعلنت الهيئة الأوروبية لسلامة النقل الجوي مساء الثلاثاءأنها ستوصي مجمل الشركات الأوروبية، على أبعد تقدير الأربعاء، بتفادي مطار تل أبيب الدولي حتى إشعار آخر.

واعتبر وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتز الثلاثاء إنه لا يوجد "داع" لكي تلغي شركات الطيران رحلاتها إلى إسرائيل، وفق أقوال نقلها المتحدث باسم سلطة الملاحة الجوية المدنية الإسرائيلية.

وبعد أسبوعين من بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أسفر عن سقوط أكثر من 600 قتيل فلسطيني أغلبهم من المدنيين، يسعى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء إلى انتزاع اتفاق على وقف إطلاق النار. وفي الجانب الإسرائيلي قتل 27 جنديا إسرائيليا ومدنيان منذ بدء هذه العمليات.

والاثنين وجهت الخارجية الأمريكية تحذيرا إلى رعاياها تطالبهم فيه بعدم التوجه إلى إسرائيل وقطاع غزة أو الضفة الغربية.