بلغ مجموع حالات الغش المسجلة في الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2015/2016، على مستوى جهة الرباط، سلا، القنيطرة، 575 حالة منها 490 حالة تمت باستعمال الهاتف المحمول.

وأفاد بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، بأن نسبة الحضور في صفوف المترشحين المتمدرسين بلغت 85ر96 بالمائة فيما بلغت 65 بالمائة في صفوف المترشحين الأحرار، مشيرا إلى أن ظروف إجراء الامتحانات جرت في أجواء جيدة.

أما بالنسبة للتغيير المفاجئ في التوقيت الذي طال بعض الهواتف الذكية على المستوى الوطني ليلة الجمعة وصباح السبت 04 يونيو 2016، فقد سجلت حالات تأخير جد محدودة على صعيد الأكاديمية لا تتعدى 1 بالمائة في صفوف المترشحين المتمدرسين.

وأضاف البلاغ أنه تنفيذا لقرار الوزارة القاضي بتمكين التلميذات والتلاميذ الذين لم يتمكنوا من اجتياز مواد اليوم الثاني من الامتحان الجهوي من فرصة الاستدراك ،فإن المترشحين والمترشحات المعنيين بالأمر ممدرسين كانوا أم أحرارا سيتوصلون باستدعاءات للحضور صبيحة يوم 10 يونيو الجاري إلى مراكز امتحان جديدة ستحدد لاحقا قصد اجتياز امتحانات المواد التي تغيبوا عنها بسبب الارتباك الذي نجم عن تغيير التوقيت في بعض الهواتف المحمولة.