بديل ـ "pjd"

اتفق المغرب والاتحاد الأوروبي على تأجيل الجولة الخامسة من المفاوضات المتعلقة بالتوصل إلى اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق بينهما، إلى تاريخ سيتم تحديده لاحقا، حسب ما نشرته قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وذكر تصريح صحافي مشترك يتعلق بهذه المفاوضات، أورده بيان صادر عن الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، أن هذا التأجيل يأتي بالنظر لكون الحكومة المغربية أطلقت دراسات مصاحبة خاصة بالمفاوضات المتعلقة ببعض القطاعات التي سيغطيها هذا الاتفاق، مع الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسات ستؤخذ بعين الاعتبار خلال هذه المفاوضات.

وفي هذا الصدد، ذكر المصدر ذاته أن لقاءات ذات طابع تقني ستتواصل بين الجانبين خلال هذه الفترة لضمان استمرارية مسلسل التفاوض.
ومنذ سنة 2013، عقدت أربع جولات من المفاوضات مطبوعة بروح من المسؤولية المشتركة، بغرض التوصل في فترة زمنية معقولة، إلى اتفاق يراعي المصالح والأولويات الجانبين.

وكان المغرب والإتحاد الأوروبي قد بدءا مفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق في 22 أبريل من العام الماضي بالرباط وهو اتفاق يهدف أساسا إلى تسهيل الاندماج التدريجي للإقتصاد المغربي في السوق الداخلي للإتحاد الأوروبي.