وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا يوم السبت بعد أربعة أيام من إسقاط أنقرة لطائرة حربية روسية قرب الحدود السورية التركية.

وقال المرسوم الذي نشر بالموقع الالكتروني للكرملين إنه سيتم فرض حظر على رحلات الطيران العارض من روسيا إلى تركيا وسيكون على شركات السياحة الروسية التوقف عن تنظيم رحلات لتركيا بالإضافة لمنع استيراد بعض المنتجات التركية.

وقال المرسوم أيضا إن قيودا ستفرض على عمليات الشركة التركية في روسيا وعلى استعانة الشركات الروسية بموظفين أتراك وأمر الحكومة الروسية بإعداد قائمة بالبضائع والشركات والوظائف التي سيفرض عليها القرار.

وصدر المرسوم الذي سيبدأ سريانه على الفور تحت عنوان "إجراءات لضمان الأمن القومي الروسي وحماية المواطنين الروس من أنشطة إجرامية وغير قانونية وتطبيق إجراءات اقتصادية خاصة ضد تركيا."

وبعض هذه الإجراءات مطبق بالفعل بشكل غير رسمي.

وتبيع تركيا لروسيا بصورة أساسية أغذية ومنتجات زراعية وأقمشة. وقال متحدث باسم الكرملين في وقت سابق يوم السبت إن هناك نحو مئتي ألف تركي في روسيا.

ووقع بوتين المرسوم قبل يومين من انطلاق قمة تغير المناخ في باريس التي قال إردوغان في وقت سابق السبت إنها قد تمثل فرصة لإصلاح العلاقات مع موسكو.