بديل ـ الرباط

صرَّح عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وكذا المجلس الوطني لحقوق الانسان، طالبوه بتخصيص منح للمعاقين، معلقا على هذا الطلب بالقول "إن شاء الله سأستجيب لهم".

فحسب موقع "العدالة والتنمية'، قال بنكيران هو يتحدث ضمن فعاليات الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان، الأحد فاتح مارس، بمدينة تطوان، "شعرت بالسرور عندما بدأ تنفيد مرسوم الأرامل، وهي فرصة لأُجدِّد الرحمة على سي عبد الله بها، يقول بنكيران، قائلا "هذا العمل قُمنا به لوجه الله تعالى".
وشكر بنكيران، الملك محمد السادس ، على موافقته على إخراج مرسوم الأرامل لحيز الوجود، مشددا أنه أعطى تعليماته لوزير الداخلية بأن ملف استفادة الأرامل سيبقى بمنأى عن أي تدخل سياسي أو جمعوي، وهو بيد العمالات فقط.

وكانَ المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد دعا الحكومة إلى التعويض عن الإعاقة وتقديم مساعدات للعائلات المحتضنة لطفل معاق، كما أوصى بإنشاء صندوق وطني لـ"تمويل المبادرات الموجهة لتحسين شروط الحياة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، ولمحاربة استغلالهم في التسول وفي كل الأنشطة المهينة"، مقترحا أن يعتبر التمييز على أساس الإعاقة "جنحة".