شكر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء 9دجنبر، الملك محمد السادس، على مبادرته القاضية بتمتيع الفلاحين بـ"تملك أراضي الجموع بالمجان".

وقال بنكيران، بحسب قصاصة أوردتها "وكالة المغرب العربي للأنباء"، "إنه هاتف أمس الثلاثاء، الملك محمد السادس ليقدم شكره وامتنانه بسبب الهدية التي حبلت بها الرسالة الملكية السامية، وذلك في افتتاح المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة".
.
وكان بنكيران، قد أفاد في كلمة ختامية للمناظرة الوطنية، التي انعقدت على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 دجنبر 2015، في الصخيرات، بـ"أن الرسالة الملكية شكلت مفاجأة سارة وهدية ملكية للمواطنين، بعدا أعطى الملك محمد السادس توجيهاته السامية لتمليك أراضي الجموع في المناطق السقوية للأصحابها بشكل مجاني".

وأشار ابن كيران، أنه بعد سماعه لنص الرسالة الملكية هاتف الملك محمد السادس ليقدم تشكراته إزاء هذه الهدية، مشيرا إلى أن الرعاية الملكية للمناظرة تعكس اهتماما ملكيا راسخا لحل مختلف الإشكاليات التي يعرفها قطاع العقار في المملكة.

ووفق بنكيران فإن المناظرة تأتي لتشخيص واقع السياسة العقارية للدولة، وأن من شأنها أن تحل العديد من الاختلالات في قطاع وصفه ابن كيران بالحذاء الذي يطلب من الشخص انتعاله جبرا بصرف النظر عن قياسه، في تعبير منه عن المشاكل التي تتخلل هذا القطاع.