بديل ــ الرباط

دعا حزب "التقدم والاشتراكية"، (يساري) المشارك في الحكومة، مجموعة من الأحزاب اليسارية الشيوعية العربية، من مصر والسودان وسوريا والعراق وفلسطين والكويت والبحرين والأردن وتونس ولبنان واليمن، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب يسارية من المغرب، وذلك خلال يومي الجمعة 20 و 21 فبراير الجاري، بمدينة الرباط.

 اللقاء اليساري العربي، الخامس، من المرتقب حسب بيان الحزب، يتوصل "بديل"، على نسخة منه، أن يتناول جدول أعماله الأوضاع العامة في بلدان المنطقة العربية، وتقييم أداء اليسار في تفاعله مع القضايا المجتمعية المختلفة وبحث السبل الكفيلة بتعزيز نضال أحزاب اليسار من أجل التغيير بأفق اشتراكي.

وبحسب المصدر ذاته، سيشهد اليوم الثاني من برنامج الملتقى، عقد ندوة حول موضوع: "الحركات الإسلامية"، وذلك على ضوء أرضية معدة من قبل كل من الحزب الشيوعي السوداني والحزب الشيوعي المصري، وكذا الورقة التي سيتقدم بها حزب التقدم والاشتراكية".

ويأتي اللقاء اليساري العربي الخامس بعد الدورة الرابعة المنعقدة ببيروت في مارس من العام الماضي ، واجتماع لجنة المتابعة المنعقد بالرباط خلال شهر نونبر من السنة الماضية.

ويعد اللقاء اليساري العربي تجمعا للأحزاب المنتمية لعائلة اليسار في دول المنطقة، ويمثل فضاء لتبادل التجارب المختلفة بتنوع خصوصياتها، وبحث القضايا والأسئلة الكبرى الكفيلة بتأطير نضالات قوى اليسار وتعزيز قيم التضامن بين الشعوب والمضي قدما في تجسيد البديل اليساري القائم على الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية.