بعد ساعات من إسقاط الحوثيين لطائرة إف 16 المغربية، استهدفت ضربات جوية بقيادة السعودية العاصمة اليمنية صنعاء يوم الثلاثاء 12 ماي قبل ساعات من وقف لإطلاق النار.

وحسب ما أورته وكالة الأخبار العالمية "رويترز"، فمن المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار يوم الثلاثاء ولمدة خمسة أيام بين تحالف دول الخليج العربية وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي تبسط سيطرتها على معظم أنحاء البلاد.

وأورد المصدر ذاته أن سكانا أكدوا أن ثلاث ضربات جوية أصابت وحدات للجيش موالية للحوثيين إلى الشمال من العاصمة وأمكن رؤية عمود من الدخان.

وفي مدينة عدن الساحلية في الجنوب قال شهود إن التحالف قصف مواقع للحوثيين ولا تزال الفصائل المحلية المسلحة تقاتل الحوثيين في المدينة وفي أنحاء جنوب اليمن. وتبال الجانبان يوم الاثنين نيران المدفعية الثقيلة على الحدود.

ويقصف التحالف الذي تقوده السعودية بدعم من واشنطن الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم منذ 26 مارس آذار بهدف إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم بالخارج.

ومن المقرر سريان وقف إطلاق النار في الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش) للسماح بدخول شحنات الغذاء والدواء للبلاد التي تقول جماعات الإغاثة إنها تواجه كارثة إنسانية.