وقع المغرب و بلجيكا، مؤخرا بالرباط، على برنامج جديد للتعاون بغلاف مالي قدره 16,85 مليون أورو خلال الفترة 2016-2020.

وأفاد بلاغ لسفارة بلجيكا بالرباط، اليوم الاثنين، أن برنامج التعاون يهم أربعة محاور تتعلق بتعزيز وحماية حقوق المرأة و الطفل وتدبير قضايا الهجرة ودعم ريادة الأعمال في صفوف النساء و الشباب و تعزيز قدرات أطر الوظيفة العمومية بالمغرب.

وأوضح البلاغ، أن هذا البرنامج الجديد جاء لإتمام البرنامج الحالي، بمبلغ 40 مليون أورو، الذي مايزال يستثمر في قطاع الفلاحة المستدامة و المتضامنة (النخيل و الزعفران و أشجار اللوز) و التطهير السائل و تدبير الموارد المائية أو التأهيل البيئي للمدارس في العالم القروي.

و أكدت السفارة أن المؤسسات المغربية والبلجيكية الشريكة منذ أزيد من 50 عاما في مجالات جد مهمة من قبيل التكوين المهني أو تطوير شعب فلاحية أو قطاع الماء و التطهير السائل، تشهد على التطور السريع للمملكة.

وأشار البلاغ إلى أن المغرب باعتباره بلدا ناميا، دخل في قائمة الدول ذات الدخل المتوسط التي تتبنى حيالها بلجيكا استراتيجية مختلفة تروم تشجيع مقاربة ترتكز على حقوق الإنسان بشكل يجعلها رافعة بالنسبة للنمو . و أكد نفس المصدر أن المغرب يعد الشريك الوحيد لبلجيكا الذي يحظى بهذا الوضع ما يدل على دينامية الشراكة المغربية البلجيكية.