بديل ـ الرباط

انتفضت محاميات ومحاميو  هيئة مدينة الدار البيضاء، صباح الأربعاء 24 شتنبر، في وقفة احتجاجية، نظموها ببهو المحمة المدنية الإبتدائية بالدار البيضاء أنفا، احتجاجا على ما يعتبرونه إقصاء ممنهجا لهم في صياغة المشاريع القوانينية التي تهمهم، وكذا ضد  استهداف مهنة المحامات، حسب تعبيرهم.

وخلف لافتة كتب عليها ": من اجل حق المواطن في الولوج غلى العدالة المتبصرة.. المحامون يستنكرون مخططات استهداف شرف مهنة المحاماة" هتف المحتجات والمحتجون:  "يا محامي يا محامي يا محامية... المشاريع عليك وعليُّ مسرحية"، كما هتفوا بشعارات تدين سياسة الرميد ضدهم، داعين الحكومة إلى الرجوع عن القرارات التي تستهدفهم، مهددين بخوض أشكال احتجاجية تصعيدية.

ويرى المحتجون أن مسودات مشاريع القوانين، التي تعدها الحكومة، تفتقد للمشروعية الدستورية والقانونية، كما اعتبروا هذه الإجراءات ماسة بكرامة ونبل مهنة المحامات.

واحتجت الغاضبات والغاضبون على الصيغة، التي ستعرض بها مجموعة من المساطر القانونية أمام البرلمان خلال الشهور القادمة، والتي لا تمت لروح القانون والدستور بصلة، بحسبهم، معتبرين معظم تلك القوانين ماسة بالمهنة ولا تخدم روح العدالة.

وتأتي هذه الإنتفاضة ضد الحكومة وسط غليان نقابي يعم كافة القطاعات والمركزيات، ما يرجح أن تعيش الحكومة فترات عصيبة فيما تبقى من عمرها، ما لم تستجب لتطلعات الغاضبات والغاضبين من سياستها.