خرج آلاف الطلبة الأطباء في مسيرة وطنية حاشدة صباح الأربعاء 28 أكتوبر، حيث تجمعوا في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة، قبل أن يتوجهوا صوب قبة البرلمان بالعاصمة الرباط.

طلبة أطباء15



وصدحت حناجر أطباء المستقبل، بشعارات قوية، ضد قرارات وزارة الصحة، من قبيل "لا للاجبار لا للإجبار وخا يكون حدا الدار"، "هاذي حملة انتخابية، و الطبيب الضحية"، "المواطن خاصك تعيق، الوزير راه منافق"، "سامحنا يا مريض بنكيران هكدا يريد".

طلبة أطباء16

ورفع المحتجون أيضا، لافتات، طالبوا من خلالها وزارتي التعليم العالي، والصحة، بتوفير ظروف ملائمة من أجل التحصيل الدراسي، مشددين على أنهم ضد العمل بالمناطق النائية في إطار "الخدمة الإجبارية"، وليس ضد العمل في إطار الوظيفة.

طلبة أطباء9

وتوعد الطلبة الأطباء الذين حلوا بالرباط من كل حدب وصوب، بالتصعيد في احتجاجاتهم، إذا لم تستجب وزارة الوردي لمطالهم، والجلوس معهم على طاولة الحوار، و الموافقة على كل نقاط ملفهم المطلبي وأهمها قضية الخدمة الإجبارية، والمنح الجامعية فضلا عن معادلة الدكتوراه.

طلبة أطباء10

أصحاب البذلة البيضاء، هددوا أيضا، بالإستمرار في مقاطعة الدروس والتداريب والإمتحانات النظرية والسريرية، إلى حين إعلان الموسم الجامعي الحالي سنة بيضاء، بعد أن قاطعوا الدراسة لأزيد من 57 يوما.

طلبة أطباء7

ومن الأسباب التي فجرت غضب الطلبة الأطباء، بحسب مصدر من تنسيقيتهم، هو عجز وزارة الصحة عن تسوية ملف معادلة الدكتوراه مع الدكتوراه الوطنية، وكذا ملف الخدمة الإجبارية، فظلا عن المنحة التي لا تتجاوز 100 درهم، والتي اعتبرها المحتجون أنها في الاساس تعويض على 4 ساعات من العمل في المستشفى كل يوم، و حراسة تمتد من 12 الى 24 ساعة اسبوعيا.

طلبة أطباء5

وعرفت تظاهرة الطلبة الأطباء، ومنذ انطلاقها، تطويقا امنيا مكثفا، وحضور لعناصر الشرطة بالزي الرسمي والمدني، كما شهدت متابعة إعلامية وطنية ودولية.



الطلبة الأطباء


طلبة أطباء4

طلبة أطباء2

طلبة أطباء9

طلبة أطباء

طلبة أطباء1

طلبة أطباء5

طلبة أطباء3