بديل ـ الرباط

انتُخِب فيصل رشيد العرايشي، الرئيس المدير العام للقطب الإعلامي العمومي، للولاية الثانية على التوالي، عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية (UER)، وذلك أثناء انعقاد الدورة 73 للجمعية العامة بجنيف.

وتمثل هذه اللجنة التنفيذية الهيئة التقريرية للاتحاد المكلفة بتنفيذ استراتيجيات الإذاعات العمومية (إذاعة وتلفزيون) والمرتبطة بالحكامة والتكنولوجيات الجديدة والإعلام والتواصل وتعزيز الخدمة العمومية.
كما تمثل هذه اللجنة مختلف الهيئات التابعة لاتحاد الإذاعات الأوروبية، عبر سامي المسؤولين بالهيئات الإعلامية العضوة، يتميزون بكفاءتهم التدبيرية للاتصال السمعي البصري والارادة المشتركة لتجسيد قيم الإعلام العمومي، وتستمر ولايتهم لمدة سنتين تبدأ من يوم 1 يناير 2015 وتنتهي يوم 31 دجنبر 2016.

ويعتبر اتحاد الإذاعات الأوروبية، الذي تأسس سنة 1950، أهم جمعية مهنية لمتعهدي البث الإذاعي والتلفزي العمومي في العالم. بحيث يضم 73 عضوا نشيطا منتمي إلى 56 بلدا، يبثُّون 913 قناة تلفزية و854 محطة إذاعية تبث برامجها ب 96 لغة، وذلك لفائدة جمهور يتكون من 1.02 مليار متلقي.

ويسهر اتحاد الإذاعات الأوروبية، الذي يوجد مقره بجنيف، للعمل على خدمة مصالح أعضائه، حيث يفاوض بخصوص حقوق بث الأنشطة الرياضية الكبرى، كما يستغل شبكات الأوروفيزيون Eurovision والأوروراديو Eurorardio ويوفر كذلك مجموعة كبيرة من الخدمات الإجرائية والتجارية والتقنية والقانونية والإستراتيجية لمتعهدي البث الأعضاء بهذا الإتحاد.