بديل- عن العربية نت

قالت شبكتان تلفزيونيتان إن أجهزة الأمن الهندية أصدرت تحذيراً أمنياً لعدد من الولايات، اليوم الخميس، بعد أن أعلن زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري عن تشكيل جناح للتنظيم في الهند.

وكان الظواهري قد أكد في تسجيل مصور بث الأربعاء، أنه سينشر الحكم الإسلامي و"يرفع علم الجهاد" في أنحاء شبه القارة الهندية.
ووصف الظواهري إنشاء "قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية" بأنه بشرى للمسلمين في "بورما وبنغلادش وآسام وجوجارات وأحمد آباد وكشمير"، وقال إن الجناح الجديد سينقذ المسلمين من الظلم والقمع.
ويقول خبراء في مكافحة الإرهاب إن قادة القاعدة الذين تقدموا في العمر يجدون صعوبة في تجنيد أتباع مع قيام تنظيم "داعش" باستقطاب شبان في أرجاء العالم بعد سيطرتهم على مناطق في جانبي الحدود بين العراق وسوريا.
يذكر أن الخلاف قد دب بين "داعش" والظواهري في 2013 بسبب توسع داعش في سوريا، حيث نفذ أنصار أبوبكر البغدادي عمليات إعدام ذبحاً وصلباً وإعدامات جماعية.
وبيان الظواهري قد يشكل تحدياً لرئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي.
ويواجه مودي بالفعل انتقادات لبقائه صامتاً على بضعة حوادث اعتبرت مناهضة للمسلمين، فيما تبرز مخاوف من أن أنصاره من القوميين الهندوس سيزعزعون العلاقات الدينية في البلد ذي الغالبية الهندوسية.
ويشكل المسلمون 15% من سكان الهند، لكن عددهم الذي يقدر بحوالي 175 مليوناً يجعلهم ثالث أكبر شعب مسلم في العالم.
وتزايدت التوترات بين المسلمين والهندوس منذ أن انفصلت باكستان بمناطق ذات غالبية مسلمة عن الهند في العام 1947 في عملية تقسيم شابها عنف قتل فيه مئات الألوف.

قالت شركة غوغل إن فريقا بحثيا من جامعة كاليفورنيا بمدينة سانتا باربره بقيادة الفيزيائي جون مارتينيس سينضم للشركة لبدء مشروع صناعة معالج كمبيوتر كمي فائق السرعة اعتمادا على مكونات إلكترونية فائقة التوصيل.