بديل ــ عمر بنعدي

أكد الملك محمد السادس، أن المبالغ التي تم تحويلها إلى حسابه في بنك "HSBC" السويسري تمت في إطار قانوني.

وأضاف الملك، في بيان حقيقة أرسله لجريدة ''لوموند''، الفرنسية، ستنشره في عددها ليوم الخميس 19 فبراير، أن تحويل الأموال لبنك ''HSBC"، تم في شفافية بموافقة مسبقة من "مكتب الصرف" المغربي، وفق الاجراءات المعمول بها قانونيا في المغرب، بحسب البيان.

وأوضح البيان ذاته، أن هذا الحساب تم فتحه في احترام تام للمقتضيات القانونية والضريبية الجاري بها العمل، باعتبار الملك مقيما جبائيا بالمغرب، وأنه بهذه الصفة يؤدي جميع الضرائب والرسوم بالمغرب، ونفس الأمر ينطبق على الشركات التي يعد مساهما رئيسيا فيها.

وقررت السلطات السويسرية، اليوم الأربعاء 18 فبراير، بحسب ما أكدته وكالة الأخبار الفرنسية، فتح تحقيق جنائي ضد فرع مصرف "HSBC " البريطاني بسويسرا بتهم تبييض أموال، بعد "الفضيحة" المالية التي فجرتها جريدة ''لوموند'' الفرنسية بنشرها معلومات ووثائق تحت اسم تحقيق "سويس ليكس ".

وكانت جريدة ''لوموند'' الفرنسية قد نشرت تحقيقا استند على وثائق مسربة، من طرف الموظف السابق بالبنك السويسري، إيريفيه فالسياني، تضمنت معلومات حول أكثر من 106 آلاف عميل من 200 دولة في الفترة المتراوحة بين نوفمبر 2006 ومارس 2007 ضمنهم الملك محمد السادس، بالإضافة إلى1067 مغربي آخر، بسيولة مالية قُدرت بحوالي1,5 مليار دولار.