منح البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية قرضا للمغرب بقيمة 200 مليون يورو، سيخصص لتمويل جزء من تكلفة بناء ميناء الناظور غرب المتوسط شمال المملكة، وذلك بموجب اتفاقية وقعها الجانبان، أمس (الخميس 29 أكتوبر) بالرباط.

وبحسب ما نقلته "وكالة المغرب العربي للأنباء"، فإن هذا القرض سيخصص للمساهمة في بناء مركب مينائي صناعي لوجيستي شمال المغرب، ستنتهي الأشغال به في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح المصدر، أن الحكومة المغربية تسعى من خلال بناء المركب إلى أن يشكل حافزا لجذب عدد من الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية، وسيمكن على الخصوص، من خلق ما بين 100 و115 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وجذب استثمارات عامة وخاصة بقيمة 708 مليار دولار وتحقيق قيمة مضافة إضافية تقدر ما بين 2 و3 مليارات دولار.

وأوضح الجانبان، خلال توقيع الإتفاقية، أن هذا الميناء سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي الإقليمي ليس فقط من خلال خلق فرص عمل مباشرة ولكن أيضا من خلال تسهيل تطوير الأنشطة الصناعية الأخرى في المنطقة الحرة وتشجيع إقامة الاستثمارات الأجنبية التي من شأنها تعزيز إمكانات النمو في المنطقة.

وأشار المصدر إلى أن هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه بالنسبة للبنك، ممول بشكل مشترك مع البنك الإفريقي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.