قالت "تروكولر"، صاحبة تطبيق الكشف عن هوية أصحاب الأرقام الهاتفية ورسائل الـSMS، إن المغاربة يتوصلون يوميا بما يقدر ب6 آلاف مكالمة مزعجة.

وبحسب ما أوردت يومية "المساء" في عدد الإثنين 2نونبر، فإن "تروكولر"، وهي شركة تملك أكبر دليل للهواتف المحمولة في العالم العربي، قد أكدت في تقريرها، على أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 500 ألف اتصال من الأرقام غير المرغوب فيها في المغرب.
وأضافت اليومية، أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، قدرت أن نسبة الشكايات المسجلة بخصوص الرسائل الإعلانية غير المرغوب فيها، بحوالي 60 في المئة من مجموع الشكايات المبلغ عنها.

وأشارت إلى أن هذه الممارسات غير المرغوب فيها، تعرف زيادة ملحوظة للغاية؛ حيث تم تسجيل 77 شكاية في النصف الأول من سنة 2015 وحدها، مقابل 80 شكاية خلال سنة 2014 كلها.

وأوضحت "تروكولر" أن عدد المتصلين المزعجين يواصلون إزعاج مستخدمي الهواتف الذكية في المغرب، وأضافت أنه من الضروري التصدي بشدة لهؤلاء المزعجين.

وفي نفس السياق، قال نائب الرئيس المسؤول عن نمو وشراكات "تروكولر" في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، حسين الشيرقي، "إن مستخدمي الهواتف المحمولة في المغرب يشكلون هدفا للاتصالات غير المرغوب فيها التي تشكل مصدر إزعاج".

وأوضح، بأنه مع تطبيق "تروكولر"، الذي يعمل به مليونا مستخدم في المغرب وأكثر من 150 مليون عبر العالم، يمكن للمستخدمين الذين يتلقون اتصالات مزعجة التبليغ عن ذلك، وحماية أنفسهم بمنع وحجب هذه الأرقام نهائيا.