بديل ــ اهشام العمراني

أكد الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، أن "حركة 20 فبراير أخرجت المغرب من مأزق عاش فيه لسنين".

وقال الشوباني، الذي كان يتحدث خلال عرضه لحصيلة الحوار الوطني حول المجتمع المدني، (قال): " شباب 20 فبراير أخرجونا من مأزق كنا فيه لسنين، بلادنا كانت فيها اختناقات حقيقية وتوثرات مزمنة إلى أن جاءت لحظة من التاريخ ووقعت إندفاعة شعبية وتفاعل ملكي وشعبي وحزبي وسايسي ومدني وخرجنا منها".

وأضاف الوزير الشوباني، في نفس التصريح "أن علاقة الأنظمة السياسية بشعوبها في عالمنا العربي ليس على ما يرام ويحكمها في الغالب (سابقا) خوف المواطن من الدولة ومن الإدارة ومن الموضف...."، مؤكدا "أنه عندما يخاف المواطنون من الدولة ينكمشون وينزوون وينعزلون و لا ينخرطون في الجمعيات ولا الأحزاب ولا يشاركون في الإنتخابات".

والنتيجة يقول الشوباني، "أن الفساد يتسلط على المجتمع، والمفسدون تكون لهم الشراسة في التحكم في الأوضاع فتسوء الأحوال وننتقل إلى السيناريو رقم 2 وهو الذي ترونه في دول اقليمية لنصل إلى مرحلة ضعف الدولة وخوفها من المواطنين وينتقل الرعب من صدور المواطنين إلى صدور الدولة".

وكانت مصادر مقربة كشفت لـ " بديل" أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، قريب من مغادرة الحكومة خلال التعديل الحكومي المرتقب.

وسبق للشوباني أن ألغى الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني الذي كان مقررا تخليده في 13 مارس الجاري، مما طرح العديد من التساؤلا حول أسباب إلغائه.