كشفت وسائل إعلام سعودية، أن إدارة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية نشرت قائمة من 50 اسما ممنوع إطلاقها على المواليد الجدد بسبب "تعارضها مع العادات والتقاليد الاجتماعية أو الدينية أو لأنها أجنبية".

ووفقا لما نقله موقع "خبر خليجي"، فإن القائمة نُشرت في عدة جهات بالمملكة، بينها المستشفيات، لأجل التعرف عليها والابتعاد عنها، مضيفا أنه جرى إضافة بعض الأسماء على قائمة الحظر من قبل وزارة الداخلية لأنها "تعتبر غير عربية أو غير إسلامية، أو تتعارض مع الثقافة في المملكة أو الدين".

وذكر نفي المصدر، أن الآباء والأمهات في المملكة غير قادرين على مناداة أبنائهم بتلك الأسماء بعد أن أصدر قسم الشؤون المدنية في الوزارة قراراً بحظرها، كما أنه تمت إضافة بعض الأسماء على قائمة الحظر من قبل وزارة الداخلية.

من جانبه نقل موقع "العربي الجديد"، عن المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية السعودية، محمد الجاسر، قوله "إن بين الأسماء الممنوعة في السعودية "ملاك، ونبي، ونبية، وعبد الرسول، وعبد النبي، لأنها أسماء محرمة"، وأن منع أسماء أخرى مثل "عبد الناصر ليس بجديد"، وأنه "جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة". وختم بالقول إن "ما يتم تداوله فهي أسماء ممنوعة منذ نحو 29 عاما، وهي ممنوعة لأسباب دينية، وليست سياسية".

وفي ما يلي لائحة الأسماء الممنوعة في السعودية:

ملاك (الملاك)، عبد العاطي، عبد الناصر، عبد، مصلح، بنيامين (عربي لبنيامين)، منخر، يارا، سيتاف، لولاند، تيلاج، باراه، عبد النبي، عبد الرسول، سمو (صاحب السمو)، المملكة (مملكة)، مليكة (الملكة)، مملكة (مملكة)، تبارك (المبارك)، ناردين، ساندي، راما (إله هندوسي)، مالين، إلين، إينار، مالكتينا، مايا، ليندا، رندة، بسملة (كلام باسم الله)، جبريل (الملاك جبرائيل)، عبد المعين، أبرار، إيمان، بيان، باسيل، وإيريلام، نبي (النبي)، نبية (الصيغة المؤنثة للنبي)، أمير (الأمير)، تالين، آرام، نارين، ريتال، أليس، لارين، كبريل، لورين.